| مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء | |
|
+8أم الحارث زينب طموح الفردوس ريحانة ينبع حورية نور الهدى ام عزام أم عبدالرحمن 12 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أم عبدالرحمن المشرفه
عدد المساهمات : 30 التقييم : 34 تاريخ التسجيل : 31/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 9/2/2013, 3:18 am | |
| ياأخوات إذا تكرمتوا اقرؤا بتمعن لأن حيكون في اختبار مباشر والمركز الأول للإجابة الأسرع... الله يوفقكم لما يحب ويرضى | |
|
| |
أم عبدالرحمن المشرفه
عدد المساهمات : 30 التقييم : 34 تاريخ التسجيل : 31/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 10/2/2013, 6:34 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تابع متشابهات قصص الأنبياء
..:: قصة سيدنا آدم _ عليه السلام ::..
*********
( 8 ) توجيه السؤال لإبليس عن سبب عدم السجود, وإجابته, وطرده من الجنة
الأعراف ~ (قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ﴿١٢﴾ قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ ﴿١٣﴾ آية 12,13
الحجر ~ (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ ﴿٣٢﴾ قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ﴿٣٣﴾ قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ ﴿٣٤﴾ وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ ﴿٣٥﴾ آية 32:35
ص ~ (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ ﴿٧٥﴾ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ ۖ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ﴿٧٦﴾ قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ ﴿٧٧﴾ وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ ﴿٧٨﴾ آية 75:78
الملاحظات :
1. نلاحظ أنه في سورة الأعراف أنها الوحيدة التي لم يقل فيها سبحانه وتعالى " ياإبليس", كما حدث في سورة الحجر, ص, وكذلك لم يقل فيها إبليس في طلبه في لآية رقم 14: "رَب" كما سيسرد في البند التالي.
2. نلاحظ أنه في سورة الحجر جاء رد إبليس " لم أكن لأسجد لبشرٍ خلقته من صلصال من حمإٍ مسنون " وهي الوحيدة حيث أن الله سبحانه وتعالى قال قبلها في الآية رقم 28 " مسنون" ولهذا كان رد إبليس هكذا, أما في سورة (ص) فقد قال الله تعالى للملائكة "إني خالق بشرا من طين" (انظر الملاحظة التي في الفقرة رقم 5) السابقة, وجاء في سورة الحجر " وإن عليك اللعنة" ونجد أن اسم السورة معرف بالألف واللام فجاء فيها كلمة "لعنتي" بدون ألف ولام أيضا.
********* يتبع~ آخر بند وننتهي من متشابهات قصة سيدنا آدم_ عليه السلام بإذن الله
| |
|
| |
د. اسراء جراب
عدد المساهمات : 18 التقييم : 29 تاريخ التسجيل : 11/02/2013 العمر : 39 الموقع : ينبع الصناعية
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 12/2/2013, 12:56 am | |
| جزاك الله كل خير يا ام عبد الرحمن..معلومات قيمة ومفيدة | |
|
| |
أم عبدالرحمن المشرفه
عدد المساهمات : 30 التقييم : 34 تاريخ التسجيل : 31/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 12/2/2013, 3:58 am | |
| بارك الله فبك أختي د. إسراء وحياك الله وبياك | |
|
| |
أم عبدالرحمن المشرفه
عدد المساهمات : 30 التقييم : 34 تاريخ التسجيل : 31/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 12/2/2013, 4:04 am | |
| *
استدراااااااااك
حدث خطأ في الملاحظة الأخيرة وأعيد لكم كتابتها:
جاء في سورة الحجر " وإن عليك اللعنة" ونجد أن اسم السورة معرف بالألف واللام فجاء فيها كلمة "اللعنة" وأما في سورة (ص) واسم السورة غير معرف بالألف واللام فجاء فيها كلمة "لعنتي" بدون ألف ولام أيضا.
| |
|
| |
البصمة الشامخة المشرفه
عدد المساهمات : 710 التقييم : 741 تاريخ التسجيل : 09/02/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 13/2/2013, 12:15 pm | |
| بارك الله فيكم .. وجوزيتم جنان الفردوس .. | |
|
| |
الفجر القادم
عدد المساهمات : 118 التقييم : 204 تاريخ التسجيل : 30/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 18/2/2013, 5:47 pm | |
| بسم الله الرحمن. الرحيم : ممكن أفيدك أساتذتي الغاليه بما لدي من معلومات . جاءت كلمة رغدا في موضعين في سورة البقرة كما ذكرتي والموضع الثالث والأخير ورد في سورة النحل ( يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله ) إيه ( ١١٢) نسال الله التوفيق والسداد | |
|
| |
أم عبدالرحمن المشرفه
عدد المساهمات : 30 التقييم : 34 تاريخ التسجيل : 31/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 22/2/2013, 7:15 am | |
| *********
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم يا أخوات؟ عدنا والعود أحمد
أرجو أن تكون فترة غيابنا فرصة للتأمل والتدبر في المتشابه في قصة سيدنا آدم – عليه السلام
واليوم أعرض لكم آخر بند في هذا الموضوع
تابع متشابهات قصص الأنبياء
..:: قصة سيدنا آدم _ عليه السلام ::..
*********
(9) طلب إبليس من الله سبحانه وتعالى أن يُنظره إلى يوم الوقت المعلوم وإجابته سبحانه وتعالى الأعراف ~ (قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴿١٤﴾ قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ ﴿١٥﴾ قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿١٦) ..... لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ ﴿١٨﴾ آية (14 : 18 )الحجر ~ (قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴿٣٦﴾ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ ﴿٣٧﴾ إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ ﴿٣٨﴾ قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٣٩﴾ إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ﴿٤٠﴾ قَالَ هَٰذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ ﴿٤١﴾ آية (36 : 41)ص ~ (قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴿٧٩﴾ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ ﴿٨٠﴾ إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ ﴿٨١﴾ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٨٢﴾ إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ﴿٨٣﴾ قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ ﴿٨٤﴾ آية (79 : 84)الملاحظات :1. كما قلنا في الفقرة السابقة أنه في سورة الأعراف لم يقل فيها إبليس كلمة " رب" كما لم يقل الله سبحانه وتعالى فيها " يا إبلبيس" بخلاف ما ورد في سورتي الحجر و ص 2. كما نلاحظ أنه في سورة الأعراف أيضا لم يرد حرف الفاء في كلمة "أنظرني" من إبليس ولم يرد أيضا في كلمة "إنك" في الرد من الله سبحانه وتعالى, كما أنه في سورة الأعراف أيضا لم ترد الآية "إلى يوم الوقت المعلوم" كما في السورتين: الحجر و ص , أي أن سورة الأعراف جاءت في هذه الآيات مختصرة عما جاء في سورتي الحجر و ص.3. جاء في سورة الأعراف " لأقعدن" أما في سورة الحجر " لأزينن", بينما في سورة ص نجد أن إبليس أقسم بعزة الله سبحانه وتعالى فقال " فبعزتك " وعزة الله "حق" فكان رد الله سبحانه وتعالى " قال فالحق والحق أقول" 4. وكما قلنا في هذه الآيات في سورة الأعراف جاءت مختصرة عن الحجر و ص, فقد ورد أيضا في سورة الأعراف " لأملان جهنم منكم أجمعين" وبالزيادة في ترتيب السور جاء في سورة ص بصورة أكثر تفصيلا " لأملان جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين" | |
|
| |
أم عبدالرحمن المشرفه
عدد المساهمات : 30 التقييم : 34 تاريخ التسجيل : 31/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 22/2/2013, 7:19 am | |
| أتمنى منكم يا أخوات مراجعة ما سبق ذكره واستعراضه معكم
لانه سوف يحدد اختبار بسيط قبل أن ندخل في قصة نوح - عليه السلام | |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 22/2/2013, 2:38 pm | |
| جزاكي الله خيرا اخيتي ننتظر معك الأختبار بس تكون الأسئله سهله.... | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 25/2/2013, 5:49 pm | |
| | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 25/2/2013, 5:51 pm | |
| | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 25/2/2013, 5:53 pm | |
| | |
|
| |
أم عبدالرحمن المشرفه
عدد المساهمات : 30 التقييم : 34 تاريخ التسجيل : 31/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 2/3/2013, 3:54 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر كثيرا لتأخري في طرح الجديد من دروس المتشابه لظروف تخرج عن ارادتي وسوف يحدد يوم ووقت مناسب لاختبار بسيط بإذن الله ويهمني ويسعدني مشاركتم لتحديد الوقت وعند استعداد الجميع وتواجدكم سوف تطرح أسئلة الاختبار أما الآن فسنستأنف طرح الدروس لحين تحديد الوقت المناسب... | |
|
| |
أم عبدالرحمن المشرفه
عدد المساهمات : 30 التقييم : 34 تاريخ التسجيل : 31/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 2/3/2013, 6:26 am | |
|
ثانياً: قصة سيدنا نوح عليه السلام
أ - لقد/ولقد (أرسلنا نوحاً إلى قومه)
الأعراف ~ (لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴿٥٩﴾ قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴿٦٠﴾ آية (59 : 60 )
هود ~ (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ ﴿٢٥﴾ أَنْ لَا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ۖ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ ﴿٢٦﴾ فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَرًا مِثْلَنَا ...) آية (25 : 27)
المؤمنون ~ (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ أَفَلَا تَتَّقُونَ ﴿٢٣﴾ فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَنْزَلَ مَلَائِكَةً مَا سَمِعْنَا بِهَٰذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ ﴿٢٤﴾ آية (23 : 24)
العنكبوت ~ (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ ﴿١٤﴾ آية (14)
نوح ~ (إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿١﴾ آية (1)
~ ~ ~ ~ ~
الملاحظات : كل ما جاء في هذا الباب يبدأ بقوله تعالى : "ولقد أرسلنا " ما عدا ما جاء في سورة الأعراف حيث أنها أول مرة ترد هذه الآية في المصحف فجاءت "لقد" بدون "واو" , ثم تأتي بعد ذلك " ولقد",
أما ما جاء في سورة نوح فهو مخالف لذلك ولها سياق خاص, ولا يحدث فيها لبس إن شاء الله فتخرج من المتشابهات.
جاءت الآية في سورة الأعراف والمؤمنون متكاملة آية واحدة, بينما جاءت في سورة هود مقسمة على آيتين, وكل ما ورد في القرآن في ختام آية " إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ ..." يكون " عظيم" ما عدا ما جاء في سورة هود, فلم تأت فيها " عظيم" مطلقا,
ولكن جاء في الآية رقم 3 "عذاب يوم كبير", على لسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم,
وفي الآية 26 "عذاب يوم أليم" على لسان نوح عليه السلام,
وفي الآية رقم 84 جاء "عذاب يوم محيط" على لسان شعيب عليه السلام,
وبذلك تكون سورة هود قد انفردت بعدم ذكر "عذاب يوم عظيم" (انظر البند 220),
ونجد أن الآية التي في سورة المؤمنون, ختمت بقوله تعالى "أفلا تتقون", وكما قلنا في البند 480 أن في سورة المؤمنون جاءت كلمة "التقوى", حيث أن من صفات المؤمنين التقوى فجاءت هنا " أفلا تتقون".
وهذا لا ينفي أنها جاءت في مواضع أخرى ولكن الحديث هنا عن سورة المؤمنون في قصة نوح عليه السلام, فقد جاءت مثلاً في الآية رقم 65 من سورة الأعراف على لسان هود عليه السلام.
| |
|
| |
أم عبدالرحمن المشرفه
عدد المساهمات : 30 التقييم : 34 تاريخ التسجيل : 31/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 3/3/2013, 4:26 am | |
| قصة سيدنا نوح عليه السلام
::: كيف كانت إجابة الملأ من قوم نوح :::
الأعراف ~ (قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴿٦٠﴾ آية (60)
هود ~ (فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَرًا مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ ... ) آية (27)
المؤمنون ~ (فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ ...) آية (24)
::: كيف كانت إجابة الملأ من قوم هود :::
الأعراف ~ (قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿٦٦﴾ آية (66)
المؤمنون ~ (وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاءِ الْآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ ﴿٣٣﴾ آية (33)
::: كيف كانت إجابة الملأ من قوم صالح :::
الأعراف ~ (قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ ۚ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿٧٥﴾ آية (75)
الأعراف ~ (قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ﴿٧٦﴾ آية (76)
::: كيف كانت إجابة الملأ من قوم شعيب :::
الأعراف ~ (قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا ۚ قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ ﴿٨٨﴾ آية (88)
الأعراف ~ (وَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْبًا إِنَّكُمْ إِذًا لَخَاسِرُونَ ﴿٩٠﴾ آية (90)
::: كيف كانت إجابة الملأ من قوم فرعون :::
الأعراف ~ (قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَٰذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ ﴿١٠٩﴾ يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ ۖ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ ﴿١١٠﴾ آية (109 :110)
الأعراف ~ (وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ ۚ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ ﴿١٢٧﴾ آية (127)
| |
|
| |
أم الحارث
عدد المساهمات : 120 التقييم : 202 تاريخ التسجيل : 31/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 7/3/2013, 12:37 am | |
| 1 وردت كلمة رغدا في ثلاث مواضع من القرآن مرتين في البقرة
ومرة في سورة النحل (وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ (النحل : 112 ) | |
|
| |
أم عبدالرحمن المشرفه
عدد المساهمات : 30 التقييم : 34 تاريخ التسجيل : 31/01/2013
| موضوع: رد: مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء 17/3/2013, 3:05 am | |
| ::: فأنجيناه والذين معه ::: الأعراف ~ (فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ .... ﴿٦٤﴾ آية (64)الأعراف ~ (فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۖ وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ ﴿٧٢﴾ آية (72)الملاحظات :- لم ترد " فأنجيناه والذين معه" إلا في سورة الأعراف عن نوح وهود فقط.- وكل ما جاء في الأعراف "فأنجيناه" في الآيات 64,72,83. ::: فأنجيناه ومن معه في الفلك المشحون ::: الشعراء ~ (فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ﴿١١٩﴾ ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ ﴿١٢٠﴾ آية (119-120) الملاحظات :- لم ترد " فأنجيناه ومن معه في الفلك المشحون" إلا في سورة الشعراء ولاحظ اشتراك حرف الشين في كلمة "المشحون" مع الشين في اسم السورة.- وكذلك ما جاء في الآية التالية لها "ثم أغرقنا بعد الباقين", ولم ترد كلمة "بعد" في جملة "ثم أغرقنا" إلا في سورة الشعراء في قصة نوح بعد كلمة "المشحون" وفي باقي المواضع "ثم أغرقنا الآخرين" 66 الشعراء, 82 الصافات. ::: فأنجيناه وأصحاب السفينة ::: العنكبوت ~ (فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ ﴿١٥﴾ آية (15) ::: فأنجيناه وأهله ... ::: العنكبوت ~ (فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ ﴿٨٣﴾ آية (83)النمل ~ (فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ ﴿٥٧﴾ آية (57) ::: فنجيناه وأهله ... ::: الشعراء ~ (فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ﴿١٧٠﴾إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ ﴿١٧١﴾آية (171)الأنبياء ~ (...فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ ﴿٧٦﴾ آية (76)
| |
|
| |
| مقدمة + المتشابهات في قصص الأنبياء | |
|