| أسئله وأجوبه في القرآن الكريم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 22/3/2013, 6:45 pm | |
| (السمع والبصر) (س :) قال تعالى: وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصارَ وَالْأَفْئِدَةَ [النحل: 78] وقال سبحانه: وَجَعَلْنا لَهُمْ سَمْعاً وَأَبْصاراً وَأَفْئِدَةً [الأحقاف: 26] لماذا يقدم دائما السمع على البصر؟ (ج ) الحقيقة العلمية أن السمع أكثر كمالا وإرهافا، كما يصاحب السمع الإنسان حتى في نومه فينام بصره ولا ينام سمعه. وتشريحيا جهاز السمع أعظم دقة من العين. والطفل لا يرى ولكنه يسمع من لحظة الميلاد. وإشارة إلى أنّ السمع لا يتعطل في النوم أو غيره كانت الآية: فَضَرَبْنا عَلَى آذانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً [الكهف: 11] دلالة على تعطيل كافة الحواس. فتأمل هنا كذلك الإعجاز العلمي إلى جانب الإعجاز البلاغي. [وجوه من الإعجاز القرآني/ 33]
(اختلاف الفاصلتين) (س)قال تعالى: مَنْ عَمِلَ صالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَساءَ فَعَلَيْها ثُمَّ إِلى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ [الجاثية: 15] وقال سبحانه: مَنْ عَمِلَ صالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَساءَ فَعَلَيْها وَما رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ [فصلت: 46] ما سر اختلاف الفاصلتين في الآيتين؟ (أي اختلاف الخاتمتين) (ج ) نكتة ذلك أنّ قبل الآية الأولى: قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْماً بِما كانُوا يَكْسِبُونَ فناسب الختام بفاصلة البعث، لأن قبله وصفهم بإنكاره، وأما الآية الثانية فالختام بما فيها مناسب أنه لا يضيع عملا صالحا ولا يزيد على من عمل سيئا. [الإتقان للسيوطي 2/ 131]
(اختلاف الفاصلتين) (س ) قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرى إِثْماً عَظِيماً [النساء: 48] وقال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا بَعِيداً [النساء: 116] ما سبب اختلاف الفاصلتين في الآيتين؟ (ج ) نكتة ذلك أن الأولى نزلت في اليهود وهم الذين افتروا على الله ما ليس في كتابه، والثانية نزلت في المشركين ولا كتاب لهم وضلالهم أشد. [الإتقان للسيوطي 2/ 131][u] | |
|
| |
um moid
الاوسمة : عدد المساهمات : 532 التقييم : 701 تاريخ التسجيل : 30/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 22/3/2013, 6:53 pm | |
| جزاك الله خيرا
معلومة مفيدة ;) | |
|
| |
نوارة
عدد المساهمات : 49 التقييم : 57 تاريخ التسجيل : 20/03/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 22/3/2013, 9:20 pm | |
| | |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 22/3/2013, 9:27 pm | |
| (وجنة عرضها السماوات والأرض) (س :) قال تعالى: وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ [آل عمران: 133] لماذا قال الحق سبحانه وتعالى: عَرْضُهَا ولم يقل (طولها)؟ (ج :) لأن العرض أخص، إذ كل ما له عرض فله طول ولا ينعكس. [الإتقان للسيوطي 2/ 101]
| |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 22/3/2013, 9:29 pm | |
| (تقديم المنّ على الفداء) (س ) قال تعالى: فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِداءً [محمد: 4] لماذا قدّم (المن) على (الفداء)؟ (ج) في الآية الكريمة إشارة إلى ترجيح حرمة النفس على طلب المال، فالمجاهد في سبيل الله يقاتل لإعلاء كلمة الله، لا للمغنم المادي والكسب الدنيوي.
(وتدلوا) (س :) قال تعالى: وَلا تَأْكُلُوا أَمْوالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْباطِلِ وَتُدْلُوا بِها إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [البقرة: 188] ما الحكمة في التعبير بكلمة وَتُدْلُوا؟ (ج ) كلمة (تدلوا) تبين أن اليد التي تأخذ الرشوة هي اليد السفلى، مع كون الحكام الذين تلقى إليهم الأموال في الأعلى لا في الأسفل، فجاءت لتعبّر عن دناءة المرتشي وسفله ولو كان في الذروة من حيث المنصب وموقع المسئولية. [وجوه من الإعجاز القرآني/ 32]
| |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 22/3/2013, 9:31 pm | |
| فاجلدوا) (س :) قال تعالى: الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ [النور: 2] لم عبّر بقوله فَاجْلِدُوا ولم يقل (فاضربوا)؟ (ج :) للإشارة إلى أن الغرض من الحد الإيلام بحيث يصل ألمه إلى الجلد، لعظم الجرم ردعا له وزجرا.
red]غض البصر) (س:) قال تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ [النور: 30] ما السر في تقديم غض البصر على حفظ الفروج؟ (ج :) لأن النظر بريد الزنى ورائد الفجور وهو مقدمة للوقوع في المخاطر، ولأن البلوى فيه أشد وأكثر، ولا يكاد يقدر على الاحتراس منه، وهو الباب الأكبر الذي يوصل إلى القلب
(س :) قال تعالى: وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ [المائدة: 38] لماذا قدّم السارق على السارقة؟ (ج :) لأنّ السرقة في الذكور أكثر، والغالب وقوعها من الرجل لأنّه أجرأ عليها وأجلد وأخطر، فقدم عليها لذلك.
الزانية والزاني) (س ) قال تعالى: الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ [النور: 2] لماذا قدم الزانية على الزاني بينما في السرقة قدم السارق على السارقة؟ (ج ) لما للمرأة من دور إيجابي يفوق دور الرجل، كما أنّ آثار الزنى ستظهر على المرأة لا الرجل. [وجوه من الإعجاز القرآني/ 33]
| |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 23/3/2013, 4:14 am | |
| فكرتك في هدا الموضوع جميلة جدا
بارك الله فيك | |
|
| |
أم الحارث
عدد المساهمات : 120 التقييم : 202 تاريخ التسجيل : 31/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 23/3/2013, 5:35 pm | |
| جزاك الله خير ووفقك لما يحب ويرضى فكره مشوقه لتتدبر وادعو الله ان يرزقك الجنة انت ومن له حق عليك | |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| |
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 23/3/2013, 6:09 pm | |
| (أغطش) (س ) قال تعالى: وَأَغْطَشَ لَيْلَها وَأَخْرَجَ ضُحاها [النازعات: 29] لم قال (أغطش) ولم يقل (أظلم)؟ ج) (أغطش) مساوية من حيث الدلالة اللغوية لأظلم ولكن أغطش تمتاز بدلالة أخرى من وراء حدود اللغة، فالكلمة تعبر عن ظلام انتشر فيه الصمت وعمّ الركود وبدت في أنحائه مظاهر الوحشة، ولا يفيد هذا المعنى (أظلم) إذ هي تعبر عن السواد الحالك ليس غير. [مباحث في إعجاز القرآن/ 147]
(اثاقلتم) (س ) قال تعالى: ما لَكُمْ إِذا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ [التوبة: 38] ما الحكمة في التعبير بكلمة (اثَّاقَلْتُمْ؟ (ج ) كلمة (اثَّاقَلْتُمْ) غير تثاقلتم، ففي حروف الأولى اندماج وتلاصق لتعبر أعظم تعبير عن جبن الجبناء الذين يلتصقون بالأرض خوفا إذا ما دعوا إلى القتال. [وجوه من الإعجاز القرآني/ 32]
(من إملاق، خشية إملاق) (س) قال تعالى: وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ [الأنعام: 151] وقال سبحانه: وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ [الإسراء: 31] لماذا قال في الأولى مِنْ إِمْلاقٍ وفي الثانية خَشْيَةَ إِمْلاقٍ؟ (ج ) لأن الأولى خطاب للفقراء المقلين: أي لا تقتلوهم من فقر بكم فحسن: نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ- ما يزول به إملاقكم. ثم قال وَإِيَّاهُمْ أي نرزقكم جميعا. والثانية خطاب للأغنياء: أي خشية فقر يحصل لكم بسببهم، ولذا حسن: نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ. [الإتقان للسيوطي 2/ 148]
| |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 24/3/2013, 6:02 am | |
| جزاك الله خير أم عزام
يعجبني جداً طرحك.
ووفقك الله | |
|
| |
البصمة الشامخة المشرفه
عدد المساهمات : 710 التقييم : 741 تاريخ التسجيل : 09/02/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 28/3/2013, 3:37 am | |
| حفظك الباري ووفقك لكل ماهو مفيد وجديد .. معلومات مفيـــــــــدو ورااااائعة من روعتك .. :) | |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 5/4/2013, 5:32 pm | |
|
ما إعراب كلمة (الشح) في قوله تعالى (وأحضرت الأنفس الشح) فعل أحضر يأخذ مفعولين وكلمة الشح هي مفعول به ثاني لفعل أحضر، والأنفس نائب فاعل والمعنى أحضرنا الأنفس الشح، فكأنما المعنى أنه أحضر الشح للأنفس أو جيء بالشح وأحضر للأنفس. (وعليه يكون الأنفس مفعول به أول والشح مفعول به ثاني) . وكأن الله تعالى أحضر الأنفس عندما خلقها خلق الشح وجعله فيها.
في سورة يوسف الآية (ليسجنن وليكونا من الصاغرين) جاءت لفظة (ليكونا) بالتنوين لماذا؟ في (ليكونا) هذه ليست تنوين وإنما هي نون التوكيد الخفيفة إذا وقف عليها يوقف عليها بالألف ويجوز أن ترسم بالتنوين. وفي كلمة (ليسجنن) هذه نون التوكيد الثقيلة وهي مؤكدة أكثر من الخفيفة وقد دلت في المعنى أن دخوله السجن آكد من كونه من الصاغرين.
| |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 5/4/2013, 5:36 pm | |
| ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (ليس البر أن تولوا وجوهكم) سورة البقرة وقوله تعالى (ليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها) سورة البقرة؟
البر بالفتحة في الآية الأولى هي خبر ليس و" أن تولوا " هو الاسم، أما في الآية الثانية فكلمة (البر) بالضم هي اسم ليس.
ما الفرق بين كلمة (المخلصين) بفتح اللام وكلمة (المخلصين) بكسر اللام؟
المخلصين بفتح اللام تعني من أخلصه الله لعبادته وطاعته، أما المخلصين بكسر اللام فتعني من أخلص نفسه لعبادة الله وطاعته.
ما معنى قوله تعالى (وأمرت أن أكون أول المسلمين) عن سيدنا محمد مع العلم أن الأنبياء قبله كانوا مسلمين؟
الإسلام هو دين الله وهو الدين من أول الأنبياء إلى يوم الدين وقد سبق في القرآن الكريم ذكر نوح وإبراهيم ولوط ومن اتبعهم بأنهم من المسلمين لكن دين الإسلام كإسلام أطلق على ديننا وسيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - هو أول من أسلم.
| |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 5/4/2013, 5:46 pm | |
| ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (من عزم الأمور) سورة لقمان وقوله تعالى (لمن عزم الأمور) في سورة الشورى؟ لو لاحظنا الآيات قبل هذه لوجدنا أن في سورة لقمان جاءت الآية (واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور) سورة لقمان آية 17، أما في الآية الأخرى في سورة الشورى (ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور) آية 43 وهنا ورد ذكر أمرين الصبر والغفران وهما أشد من الصبر وحده التي وردت في سورة لقمان فكانت الحاجة لتوكيد الأمر باستخدام لام التوكيد والقسم في كلمة (لمن) لأنه أشق على النفس. فالصبر قد يقدر عليه كثير من الناس لكن أن يصبر ويغفر هذا بالطبع لا يقدر عليه الكثيرون ويحتاج إلى مشقة أكبر لذا اقتضى توكيد الأمر بأنه من عزم الأمور مؤكدا بخلاف الصبر وحده الذي ورد في سورة لقمان.
ما الفرق بين قوله تعالى (رب اجعل هذا بلدا آمنا) سورة البقرة وقوله تعالى (رب اجعل هذا البلد آمنا) ؟ الآية الأولى هي دعاء سيدنا إبراهيم قبل أن تكون مكة بلدا فجاء بصيغة التنكير (بلدا) أما الآية الثانية فهي دعاء سيدنا إبراهيم بعد أن أصبحت مكة بلدا معروفا فجاء بصيغة التعريف في قوله (البلد) . | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 5/4/2013, 6:00 pm | |
| | |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 10/4/2013, 5:25 pm | |
| ما الفرق من الناحية البيانية بين فعل (حضر) و (جاء) في القرآن الكريم؟
فعل حضر والحضور في اللغة أولا يعني الوجود وليس معناه بالضرورة المجيء إلى الشيء (يقال كنت حاضرا إذ كلمه فلان بمعنى شاهد وموجود وهو نقيض الغياب) ويقال كنت حاضرا مجلسهم، وكنت حاضرا في السوق أي كنت موجودا فيها.
أما المجيء فهو الإنتقال من مكان إلى مكان، فالحضور إذن غير المجيء ولهذا نقول الله حاضر في كل مكان دليل وجوده في كل مكان. وفي القرآن يقول تعالى (فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء) سورة الكهف بمعنى لم يكن موجودا وإنما جاء الأمر. وكذلك قوله تعالى (فإذا جاء أمرنا وفار التنور) سورة هود. إذن الحضور معناه الشهود، والمجيء معناه الإنتقال من مكان إلى مكان.
ما الفرق الآن من الناحية البيانية بين قوله تعالى (وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما. سورة النساء {18} ) وفي سورة المائدة: (يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت حين الوصية اثنان ذوا عدل منكم أو آخران من غيركم إن أنتم ضربتم في الأرض فأصابتكم مصيبة الموت تحبسونهما من بعد الصلاة فيقسمان بالله إن ارتبتم لا نشتري به ثمنا ولو كان ذا قربى ولا نكتم شهادة الله إنا إذا لمن الآثمين {106} ) وقوله تعالى في سورة البقرة (أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون {133} ) وفي سورة المؤمنون (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون {99} ) وفي سورة الأنعام (وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون
القرآن الكريم له خصوصيات في التعبير فهو يستعمل كلمة (بررة) للملائكة وكلمة (أبرار) للمؤمنين. وفي كلمة حضر وجاء لكل منها خصوصية أيضا. حضور الموت يستعمل في القرآن الكريم في الأحكام والوصايا كما في آية سورة البقرة وكأن الموت هو من جملة الشهود فالقرآن هنا لا يتحدث عن الموت نفسه أو أحوال الناس في الموت فالكلام هو في الأحكام والوصايا (إن ترك خيرا الوصية) (ووصية يعقوب لأبنائه بعبادة الله الواحد) . أما مجيء الموت في القرآن فيستعمل في الكلام عن الموت نفسه أو أحوال الناس في الموت كما في آية سورة المؤمنون يريد هذا الذي جاءه الموت أن يرجع ليعمل صالحا في الدنيا فالكلام إذن يتعلق بالموت نفسه وأحوال الشخص الذي يموت. وكذلك في آية سورة الأنعام. ويستعمل فعل (جاء) مع غير كلمة (الموت) أيضا كالأجل (فإذا جاء أجلهم) وسكرة الموت (وجاءت سكرة الموت) ولا يستعمل هنا (حضر الموت) لأن كما أسلفنا (حضر الموت) تستعمل للكلام عن أحكام ووصايا بوجود الموت حاضرا مع الشهود أما جاء فيستعمل مع فعل الموت إذا كان المراد الكلام عن الموت وأحوال الشخص في الموت.
عدل سابقا من قبل ام عزام في 10/4/2013, 5:34 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 10/4/2013, 5:33 pm | |
| ما اللمسة البيانية في استخدام كلمة (لله) بدل (الله) في قوله تعالى (سيقولون لله قل أفلا تتقون {87} ) في الجواب على الآية في سورة المؤمنون (قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم {86} ) ؟ وفي آية أخرى في سورة الرعد جاءت الآيات (قل من رب السماوات والأرض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار {16} ) .
من حيث اللغة لو سألنا من صاحب هذه الدار؟ يكون الجواب لفلان أو فلان. فهي من حيث اللغة جائزة أن نقول الله أو لله. أما لماذا اختار الله تعالى (الله) مرة و (لله) مرة؟ لأن السياق في آية المؤمنون كان في السؤال عن الملكية (قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون {84} سيقولون لله قل أفلا تذكرون) وقوله في نفس السورة أيضا (قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون {88} سيقولون لله قل فأنى تسحرون {89} ) إذن السؤال عن الملكية فيكون الجواب (لله) ولأن السياق كله في الملكية جاء بلام الملكية. أما في آية سورة الرعد (قل من رب السماوات والأرض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار {16} ) . فالسياق في مقام التوحيد وليس في مقام الملكية وإنما عن الذات الواحدة لذا جاء الجواب (الله) .
ما اللمسة البيانية في استخدام فعل (سيرت) وفعل (نسفت) في وصف الجبال في القرآن الكريم؟
قال تعالى في سورة التكوير (وإذا الجبال سيرت {3} ) وقال في سورة المرسلات (وإذا الجبال نسفت {10} ) والفرق بين النسف والتسيير أن النسف قد يكون له معنيان إما الإقتلاع والإزالة وإما التذرية في الهواء كما جاء في قصة السامري في سورة طه (قال فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس وإن لك موعدا لن تخلفه وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفا لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفا {97} ) . والنسف والتسيير هي مشاهد من مشاهد يوم القيامة كالدك والنصب وغيرها فهي إذن تتابعات مشاهد يوم القيامة فتكون الجبال كالعهن المنفوش ثم يأتي النسف والتذرية في النهاية.
ما دلالة كلمة (أنزل) في قوله تعالى (خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون {6} ) ؟
(أنزل) في هذه الآية بمعنى خلق. | |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 14/4/2013, 7:16 pm | |
| ما الفرق بين هذه الكلمات؟ سخريا وسخريا: سخريا بكسر السين هي من الإستهزاء والسخرية، أما سخريا بضم السين فهي من باب الإستغلال والتسخير.
يقبل ويتقبل: (يقبل) من الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقبل الصلاة والزكاة ومن العباد وهم في الدنيا، أما (يتقبل) فهو من الله تعالى يتقبل الأعمال أو لا وهذا في الآخرة.
كرها وكرها: (كرها) بضم الكاف هو العمل مع المشقة أما (كرها) بفتح الكاف فتفيد العمل بالإجبار من آخر.
طوعا وطائعا: (طوعا) تعني تلقائيا من النفس و (طائعا) تعني طائعا لإرادة الله سبحانه وتعالى.
ضياء ونور: الضياء هو ضوء وحرارة مثل ضوء الشمس والسراج أما النور فهو ضوء بدون حرارة كنور القمر.
وعد وأوعد: (وعد) تأتي دائما بالخير (وعد الله الذين آمنوا منكم) وأوعد تأتي بالشر.
قسط وقسط وقسط: (القسط) بكسر القاف تعني العدل، و (القسط) بفتح القاف تعني الظلم والقسط بفتح القاف والسين تعني الإنحراف. | |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 14/4/2013, 7:20 pm | |
| - ما اللمسة البيانية في إفراد اليمين وجمع الشمائل في سورة النحل في قوله تعالى (يتفيؤا ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله وهم داخرون) آية 48؟
اليمين يقصد بها جهة المشرق؛ والشمائل يقصد بها جهة المغرب. وقد قال المفسرون أن كل المشرق جهة اليمين أما في جهة الغرب تكثر الظلال خاصة بعد الزوال بخلاف جهة المشرق حتى اتجاهات الظلال تختلف فلذلك أصبحت شمائل، يتحول الظل ويتسع ويمتد. والأمر الآخر أن اليمين جهة مطلع النور أو الشمس والشمال جهة الظلمة والمغرب والله تعالى في القرآن كله أفرد النور وجمع الظلمات (يخرجونهم من النور إلى الظلمات) (الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور) وهذا لأن النور له جهة واحدة ومصدر واحد سواء كان نور الهداية أو نور الشمس وهو يأتي من السماء، أما الظلمات فمصادرها كثيرة كالشيطان والنفس وأصدقاء السوء والوسوسة من الجنة والناس. إذن الظلمات مصادرها كثيرة والنور مصدره واحد، ولما كانت اليمين جهة مطلع النور أفردها ولما كانت الشمال الجهة الأخرى والتي تفيد الظلمات جمعها. وذكر المفسرون أمرا آخر في الآية (ما خلق الله من شيء) (شيء) مفرد ولما قال (سجدا) قال (الشمائل) فقالوا أمر لفظي الجمع ناسب الجمع والإفراد ناسب الإفراد ولكني (والكلام للدكتور فاضل) لا أراه مناسبا تماما. وكلمة "يتفيأ" هي من الفيء والظل والفيء: هو بمعنى العودة (فاء فيء بمعنى عاد) . الظل: هو ما نسخته الشمس والفيء هو ما نسخ الشمس | |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 14/4/2013, 7:23 pm | |
| ما الفرق بين كلمتي (ألفينا) و (وجدنا) في الآيتين: (بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا) سورة البقرة آية 170 (وحسبنا ما وجدنا عليه آبائنا) ؟ (
ألفى) في اللغة: تستعمل في الأمور المادية فقط وقسم من النحاة يقولون أنها لا تأتي في أفعال القلوب كما في قوله تعالى (إنهم ألفوا آباءهم ضالين) وقوله (ألفيا سيدها لدى الباب) . أما كلمة (وجدنا) فهي تأتي مع أفعال القلوب (لوجدوا الله توابا رحيما) وقد تأتي أحيانا في الأشياء الحسية. وعندما يذكر القرآن كلمة (ألفينا) يريد أن يذمهم أكثر وينفي عنهم العقل كما في قوله تعالى: (وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون) سورة البقرة {170} ) ولو لاحظنا الآية التي سبقت هذه في سورة المائدة (ما جعل الله من بحيرة ولا سآئبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون {103} ) فالذي يشرع ليس عنده علم ولكن عنده عقل. وعندما يذكر كلمة (وجدنا) ينفي عنهم العلم (وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون سورة المائدة {104} ) وكذلك في سورة لقمان (ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير {20} وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير {21} ) . وقد تنفي العلم عن أحدهم ولكنه يبقى عاقلا لكن إذا نفى عنهم ال أصبحوا كالبهائم فكلمة ألفينا تأتي إذن في باب الذم.
| |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 14/4/2013, 7:29 pm | |
| ما اللمسة البيانية في كلمة (عليه) في قوله تعالى (ومن أوفى بما عاهد عليه الله) في سورة الفتح؟ (إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما) آية 10. هذه الآية في سورة الفتح جاءت في سياق الحديث عن صلح الحديبية. ولم ترد هذه الصيغة بالرفع أو بغيره في القرآن إلا في هذا الموضع. أولا (عليه) بضم الهاء هي لغة قريش وكذلك يقولون فيه أما سائر العرب فيقولون عليه وفيه وإليه وبه. وقد ورد هذا الأمر (أي الضم) مرتين في القرآن كله في هذا الموضع وفي سورة الكهف (قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا {63} ) والقياس أن يقول أنسانيه بالكسر. قوله تعالى (عليه الله) في سورة الفتح ليس للموضوع علاقة بكون (عليه) حرف جر لكن هناك أكثر من سبب لاختيار الضم في عليه أولها أن الكلام في صلح الحديبية والعهد الذي كان بينهم وبين الرسول وهو عهد على الموت فكان الضم في عليه يؤدي إلى تفخيم لفظ الجلالة لتفخيم العهد فأراد سبحانه أن يتسق ويتناسق تفخيم العهد مع تفخيم لفظ الجلالة حتى لا يرقق لفظ الجلالة بالكسرة. والأمر الثاني أن الضمة هي أثقل الحركات بالإتفاق وهذا العهد هو أثقل العهود لأنه العهد على الموت فجاء بأثقل الحركات مع أثقل العهود | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: أسئله وأجوبه في القرآن الكريم 14/4/2013, 7:45 pm | |
| | |
|
| |
um moid
الاوسمة : عدد المساهمات : 532 التقييم : 701 تاريخ التسجيل : 30/01/2013
| |
| |
| أسئله وأجوبه في القرآن الكريم | |
|