مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( القسم النسائي )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بشرة سارة: ولأول مرة مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية {القسم النسائي } يدخل الصفحات الاجتماعية ( فيس بوك ) للدخول الى الصفحة اضغطي هنـــــــا .....

 

 اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حورية

حورية


عدد المساهمات : 70
التقييم : 119
تاريخ التسجيل : 26/01/2013

اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات   اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات Empty31/1/2013, 7:11 pm


هذه ( ٥٠ ) كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك


آل عمران
١) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
٢) "إذ تُصعدون..." : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود





الفجر
٣) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .
٤) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .



آلتين
٥) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .


الأعراف
٦) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
٧) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
٨) " إن تحمل عليه بلهث " : اي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه اذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .
٩) " وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين " : من القسم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .
١٠) "هل ينظرون إلا تأويله " : آي هل ينظرون إلا ما وعدوا في القران وما يؤل إليه أمرهم وهو يوم القيامة ، وليس معناها "تفسيره" .
١١) " كأن لم يغنوا فيها " : "أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها ان يغتنوا وتكثر أموالهم .


سورة النساء

١٢) "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها
١٣) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه
١٤) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية
١٥) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .


الحج
١٦) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .



القارعة
١٧) "فأمه هاوية" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .


البقرة
١٨) "ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .

١٩) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس
٢٠) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون

٢١) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .

٢٢) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا
٢٣)" وكذلك جعلناكم أمة وسطاً " : الوسط هوا الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .



النمل
٢٤) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .


الزخرف
٢٥) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود


سورة ق
٢٦) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .


سورة يوسف
٢٧) "قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .
٢٨) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

٢٩) "فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين




سورة الأنفال
٣٠) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...

٣١) "واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .


سورة الحجر
٣٢) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.


سورة لتوبة
٣٣) "ولكنهم قوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

سورة هود
٣٤) "ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .


سورة النحل
٣٥) "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"0

٣٥) "أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .


سورة الإسراء
٣٦) "فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

سورة الحج
٣٧) "فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

سورة النور
٣٨) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .
٣٩) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.

سورة الشعراء
٤٠) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .


سورة القصص
٤١) "ولقد وصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

سورة سبأ
٤٢) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .


سورة الشورى)
٤٣ )"أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .


سورة الانشقاق
٤٤) "وأذنت لربها وحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .


سورة الجن
٤٥) "وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .


سورة المدثر
٤٦) "لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .

سورة الإنسان
٤٧) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .


سورة الدخان
٤٨) "أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله


سورة الرحمن
٤٩) "خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .


سورة الرحمن
٥٠) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .

هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البصمة الشامخة
المشرفه
المشرفه
البصمة الشامخة


عدد المساهمات : 710
التقييم : 741
تاريخ التسجيل : 09/02/2013

اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات   اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات Empty13/2/2013, 1:40 pm

بوركت جهودك وسلمت اناملك على التفسير الجمييييييل ..
جعله الله في ميزان حسناتك ..
❤
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياقوتة

الياقوتة


الاوسمة : اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات 459178569
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات   اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات Empty17/2/2013, 9:09 pm

ماشاء الله ابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموح الفردوس

طموح الفردوس


الاوسمة : اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات D-f-1
عدد المساهمات : 311
التقييم : 413
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات   اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات Empty3/3/2013, 12:53 am

جزاك الله خيرا موضوع غاية في الروعة لتوضيح من ألتبس عليه فهم هذا الكتاب المبين..

نفع الله به ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يارب أفكر فيها
» الأمم ونهضة الشباب فيها
» الأمم ونهضة الشباب فيها
» اهمية القسم والأهداف العامة للتدبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية :: القـــــران وعلومـــــه :: اتقان حفظ القران-
انتقل الى: