مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( القسم النسائي )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بشرة سارة: ولأول مرة مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية {القسم النسائي } يدخل الصفحات الاجتماعية ( فيس بوك ) للدخول الى الصفحة اضغطي هنـــــــا .....

 

 سلسلة قصص القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الياقوتة

الياقوتة


الاوسمة : سلسلة قصص القران الكريم  459178569
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

سلسلة قصص القران الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة قصص القران الكريم    سلسلة قصص القران الكريم  Empty11/4/2013, 4:55 am

سلسلة قصص القران الكريم  808186747

سلسلة قصص القران الكريم  221357740

يتميز القَصَص القرآنيّ عن غيره من سائر القصص بخصائص يعلو بها جلالةً وقداسةً, ويزداد بها بلاغة وإعجازًا, ويعظم بها أهمية وتأثيرًا, وبهذه الخصائص استحق أن يُوسَم بأحسن القصص
في قوله تعالى: ( نحن نقصً ًعليك أحسن القصص ).
ولما لهذه الخِصِّيصة من تميز وظهور. تلك الروعة القرآنية .

أن كل ما في قَصص القرآن الكريم من أخبار الأولين هي حقائق تاريخية صادقة لا يصادمها عقل, ولا يخالفها نقل, وسواءٌ في تلك المصداقية ما كان من أخبار الأنبياء مع أقوامهم, وما كان من قبيل المعجزات وخوارق العادات, كانفلاق البحر وكلام الهدهد والنملة, وليس فيها أي نوع من التناقض أو الاختراع, ولا أي شكل من أشكال الخيال أو التصوير المجرد عن الحقيقة, ولا أي صورة من صور الرمز أو الإشارة
.

: فقصص القرآن الكريم شاملة من عدة جهات:

أ-( في حصر النفوس المخاطبة وطِباعها ووجهاتها ومكامن شعورها..

ب- في تنويع الأساليب والوسائل الملائمة لكل جنس وطبقة ولون..

ج- ومن حيث الزمن ؛ فالقصة تتحدث عن الماضي والحاضر والمستقبل..) (15).

فكذلك تجد في قصص القرآن الكريم شمولاً لكل تلك الموضوعات , من عقائد وعبادات وأخلاق وآداب اجتماعية واقتصادية وسلطانية وغير ذلك..

: فالغاية الأولى من قصص القرآن الكريم هي تأملها وأخذ العبرة منها وتصحيح العقائد والأخلاق , حتى ينصلح الفرد والمجتمع , وليست الغاية قاصرةً على إمتاع النفوس بسماع قصص مسليِّة أو بطولات خيالية،، فالقرآن الكريم بكل ما فيه من قصص وغيرها هو كتاب هداية وعبرة بالدرجة الأولى
, قال تعالى : ( لقد كان في قصصهم عبرةٌ لأولي الألباب, ما كان حديثا يفترى , ولكن تصديقَ الذي بين يديه وتفصيلَ كل شيء , وهدًى ورحمة لقوم يؤمنون ) 111}.
الإعتبار والإتعاظ من خلال النظر في سنة الله النافذة في هذا الكون , فالعاقبة دائما للمتقين , والبوار والخزي دائماً على الظالمين ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياقوتة

الياقوتة


الاوسمة : سلسلة قصص القران الكريم  459178569
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

سلسلة قصص القران الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة قصص القران الكريم    سلسلة قصص القران الكريم  Empty11/4/2013, 6:50 am

سلسلة قصص القران الكريم  466832194

كان رجل من بني إسرائيل غنياً ثرياً، فعدى عليه ابن أخيه في الليل فذبحه! اغتيال رهيب في ليلة ظلماء! وأتى هذا القاتل المجرم إلى موسى ليخفي جريمته، ويبعد التهمة عن نفسه, فبكى بين يدي موسى عليه السلام، قال له: مالك؟ قال: عمي قتل البارحة وأنت المسئول عنه، فأنت النبي وبيدك الحكم؛ سل الله من قتل عمي، فجمع موسى بني إسرائيل وقال: من قتل عم هذا الرجل؟ قالوا: لا ندري، إن كنت يا موسى نبياً فسل ربك، فهم يقولون: ادع لنا ربك، قال أحد المفسرين: قبحهم الله وفضحهم، أليس بربهم؟! لماذا لم يقولوا: ادع ربنا، وإنما قالوا: ربك؟ فابتهل واستقبل القبلة وبكى وقال: اللهم أخبرنا من هو القاتل.
فقال الله: يا موسى! مر بني إسرائيل أن يأخذوا بقرة فيذبحونها, ثم يأخذوا عضواً منها فيضربوا الميت؛ فإني سوف أحييه بإذني؛ فيتكلم فيخبر بمن قتله، قال الله: وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ * فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ [البقرة:72-73] فقال موسى: اذبحوا بقرة، قال ابن عباس : [[لو أخذوا بقرة من عرض البقر لأجزأتهم ]] لكن تعنت البقر, أمام قصة البقر، لأن العقول التي لا تهضم معلومات الوحي تعترض، والعقل الجامد أمام النور الخالد يعترض، الله يقول: اذبحوا بقرة فاعترضوا، ففي كل شئونهم اعتراض،

عنت بني إسرائيل في الأسئلة
قال الله تعالى على لسان نبيه موسى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً
قالوا: أتتخذنا هزواً وتضحك علينا؟ نسألك عن القتيل فتقول اذبحوا بقرة!
قال: بل اذبحوا بقرة، (قال: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ )قال أهل العلم: من سخر بالوحي فقد جهل, ومن عبث في التعليم فقد جهل، ومن أتى بالهزل في موطن الجد فقد جهل.
( قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ ) شددوا فشدد الله عليهم،
( قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ )ليست بالكبيرة المسنة ولا بالصغيرة البكر،
( قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ ] فضيقوا الدائرة عليهم,
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا ]
وإلا فالله لم يسألهم عن اللون، ولم يشترط عليهم لوناً خاصاً
(قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ) وهذا أجمل لون؛ كشعاع الشمس الذهبي عند الغروب،

سلسلة قصص القران الكريم  426590827
قال: فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ [البقرة:69] فاجتمعوا في مجلس مغلق ثم عادوا إليه: قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ )فيتدخل رسولنا عليه الصلاة والسلام عند هذه الكلمة فيقول: {وأيم الله! لو لم يقولوا: وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ )ما وجدوها أبداً } ولكن استدركوا فقالوا: وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ.
قال موسى: ما دام أنكم سألتم، وعرضتم الإشكال، وتشددتم، فلا بد لكم من تشديد، قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ [البقرة:71] قال المفسرون: ليست مهيأة للحرث ولا للزرع، ويسمونها معززة أي لم تحرث ولم تزرع، لا تثير الأرض زراعة ولا تسقي الحرث, مسلمة قالوا: أي سليمة من العيوب، لا فيها مرض، ولا هي عوراء ولا هتماء ولا عضباء، إلى غير تلكم العيوب.
لا شية فيها, قال: بشرط ألا يكون فيها بقعة تخالف لون الأصفر الفاقع، وهذا التشديد؛
(قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ )
قال أهل العلم: كأنهم يقولون أما قبل الآن فما جئت بالحق.
فقد كان يضحك عليهم إذن، ويسخر ويستهزئ بهم في ظنهم
.
فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ ]
متى ذبحوها؟
طافوا مدن بني إسرائيل وقراهم قرية قرية؛ فوجدوا هذه البقرة عند عجوز تحلبها وتعلفها،
(فذبحوها وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ ) فلما ذبحوهاوأخذوا الغضروف فضربوا به الميت؛ فانتفض من قبره حياً بإذن الله فإذا به واقف, قال موسى: من قتلك؟ قال: ابن أخي هذا
.
هذا هو المجرم الذي أتى يسأل عمن قتل عمه، فقتله موسى.
هذه هي القصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياقوتة

الياقوتة


الاوسمة : سلسلة قصص القران الكريم  459178569
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

سلسلة قصص القران الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة قصص القران الكريم    سلسلة قصص القران الكريم  Empty14/4/2013, 12:49 pm

سلسلة قصص القران الكريم  347471191
في هذه الايات يبين الله تعالى - ان قوما من بني اسرائيل اتبعو ماتتلو الشياطين على ملك سليمان
وكانت الشياطين تتلو ماتتلوه من انواع السحر،،بل ومن انواع الكفر ايضا فتمليه على الناس بما تلقيه في قلوبهم
من ذلك ،، وقوله ( على ملك سليمان ) لان سليمان عليه الصلاة والسلام قد اتاه الله ملكا لاينبغي لاحد من بعده
وسخر له الريح وسخرله الشياطين كل بناء وغواص

وسليمان هو ابن داوود ،، وهومن افضل انبياء بني ا سرائيل وهومن بعد موسى عليه السلام بازمنه طويله
يقول عز وجل (وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر)
يعني ان سليمان عليه السلام لم يعلم الشياطين ما تتلوه من السحرفيكون بذلك كافرا ،،بل هو عليه الصلاة والسلام نبي معصوم من الكفر واسباب الكفر


ومن كفرهم يعلمون الناس السحر
سلسلة قصص القران الكريم  277058038

والسحر بالشعوذه دعاء الشياطين والاستعانه بهم على ايذاء الخلق نوع من الكفر ولهذا قال (ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر)
سلسلة قصص القران الكريم  787198839


(وما انزل على الملكين ببابل هاروت وماروت )
يعني ما انزل على الملكين ببابل (وبابل اسم مكان )
سلسلة قصص القران الكريم  754809325

والملكان احدهما ( هاروت ) والثاني. ( ماروت )
سلسلة قصص القران الكريم  532651382

وهما ملكان من الملائكه انزلهما الله -عز وجل الى الارض لاختبار الناس يعلمان الناس السحر بامر الله عز وجل
ولكنهما كما قال تعالى (ومايعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر)

فيتعلم الناس منهما على بصيرة ،، وعلى علم ،، يتعلمون منهما مايفرقون به بين المرء وزوجه من السحر
سلسلة قصص القران الكريم  807548800

وهو مايسمى (بالعطف والصرف ) وهو نوع خبيث من انواع السحر ومن اشد انواع السحر ضررا حيث يفرق به بين المرء وزوجه
سلسلة قصص القران الكريم  453576122
لان الصله بين المرء وزوجه من اقوى الصلات

فهذان الملكان يعلمان الناس ،،. ويقولان : انما نحن فتنه فلاتكفر،،
ولكن بعض الناس يصمم على ان يتعلم السحر وهذا من اختبار الله لعباده
وان هؤلاء الذين تعلموا السحر ليس لهم في الاخرة نصيب انما يتمتع في الدنيا كما تمتع الانعام والنار مثوى لهم ...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة قصص القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القران الكريم
» القران الكريم ..
» رد المتشابهات فى القران الكريم
» افانين القران الكريم
» سلسلة دروس ابن عثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية :: القســـــــــم العــــــــــــــــام :: مواضيع عامة-
انتقل الى: