| تدبر كلمات القرآن الكريم | |
|
+3ام عزام البصمة الشامخة همة عالية 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
همة عالية
عدد المساهمات : 11 التقييم : 13 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: تدبر كلمات القرآن الكريم 9/3/2013, 12:45 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكن الله اخواتي الفاضلات و بياكن و جعل الجنة مثوانا و مثواكن ..
سنتناول موضوع
{ تدبر كلمات القرآن الكريم }
سيكون تناول الكلمات بالترتيب اﻷبجدي و في حلقات اسبوعية بمشيئة الله .. نبدأ على بركة الله بحرف الألف ..
{ منظومة إثم }
ذنب –خطيئة – سوء وسيئات – فحشاء – إثم – معصية – جُرم - مُنكر - ضلالة
هذه المنظومة هي كل ما يتعلق بالذنب ومرادفاته في القرآن الكريم وكل كلمة لها معنى يختصّ بها.
الذنب:
هو كل شيء يجعلك في مؤخرة الناس. وهو مشتق من الذَنَب وهو أخسّ شيء في الحيوان. وهو يستعمل في كل فعل يُستوخم عقباه اعتباراً بذَنَب الشيء ولهذا يُسمى الذنب تبِعة اعتباراً لما يحصل من عاقبته.
(كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ {11} آل عمران) (فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ {40} العنكبوت).
الخطيئة:
هي كل عمل قبيح يصدر عن عمل مُباح في الغالب.
و أكثر ما تقال الخطيئة فيما لا يكون مقصوداً إليه في نفسه بل يكون القصد سبباً لتولّد ذلك الفعل منه كمن يرمي صيداً فيصيب إنساناً (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به).
ويُسمى الذنب خاطئة (والمؤتفكات بالخاطئة) بمعنى الذنب العظيم. هناك خطأ بالإرادة أنت تريد شيئاً غير صحيح فهذا هو الخطأ التام وهو المأخوذ به الإنسان، خطيء يخطأ خِطأ (إن قتلهم كان خِطئاً كبيرا)
******* يتبع *******
| |
|
| |
همة عالية
عدد المساهمات : 11 التقييم : 13 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: تدبر كلمات القرآن الكريم 9/3/2013, 1:00 pm | |
| و (إن كنا لخاطئين).
وهناك خطأ في التنفيذ كأن يريد الإنسان أن يُحسّن فعله ولكن يقع منه خلاف ما يريد فيقال أخطأ إخطاء فهو مخطئ وهنا تكون الإرادة مشروعة لكن تصير خطأ أي أنه أصاب في الإرادة وأخطأ في الفعل كأنك تريد أن تضرب عصفوراً فتصيب به إنساناً خطأ وهذا النوع من الخطأ معفو عنه بنسب معينة (ومن قتل مؤمناً خطئاً فتحرير رقبة)
(نغفر لكم خطاياكم) (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)
وجاء في الحديث الشريف:
" رُفع عن أمتي الخطأ والنسيان" و "من اجتهد فأخطأ فله أجر"
" كل ابن آدم خطّاء وخير الخطّائين التوابين".
وهناك نوع آخر أن يريد ما لا يحسن فعله ويتفق مع خلافه فهذا مخطيء في الإرادة ومصيب في الفعل فهو مذموم بقصده وغير محمود على فعله وهناك نوع آخر من الخطأ وهو الخطأ في العقيدة.
فالخطأ هو الذي يصدر عن مباحات وأكثر ما يقع في العبادات كالحب يتطور إلى أن يصير وداً ثم عشقاً ثم يبالغ العاشق حتى يصل إلى المبالغة والمغالاة التي قد تكون مقبولة محمودة وقد لا تكون حتى يصل إلى البدعة أي خرج من مشروع إلى غير مشروع كما فعل النصارى بعيسى حتى ألّهوه من شدة حبهم له
وكذلك بنو اسرائيل أخطأوا في العبادات (نغفر لكم خطاياكم)
وقوم نوح (مما خطيئاتهم أُغرقوا) فقد كانوا مؤمنين موحّدين وكانوا من نسل شيث ثم بعد 400 سنة تقريباً كان بينهم أناس صالحون هم ودّ وسواع ويعوق وازداد حب الناس لهؤلاء الصالحين حتى صنعوا لهم تماثيل ثم انتهى بهم الأمر إلى عبادتهم دون الله تعالى.
هذه خطيئات وهكذا تبدأ في العبادات غالباً. وفي حياتنا اليومية يقع الكثير من الأخطاء وهذا ما يُغفر .
والخطيئة التي تكون في العقيدة هي التي تُخرج من المِلّة كالفرق الضّالة التي تتطور أفكارها حتى تخرج من الملّة.
وكلمة خطايا هي جمع كثرة (نغفر لكم خطاياكم) بينما كلمة خطيئاتكم جمع قلة (نغفر لكم خطيئاتكم )
| |
|
| |
البصمة الشامخة المشرفه
عدد المساهمات : 710 التقييم : 741 تاريخ التسجيل : 09/02/2013
| |
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: تدبر كلمات القرآن الكريم 9/3/2013, 8:58 pm | |
| بااارك الله فيكي غااالياتي. كنت بانتظااار موضوعك وانتظرته من فتره جزاااكي الله خيييرا وجعلها الله في ميزان حسناااتك
| |
|
| |
um moid
الاوسمة : عدد المساهمات : 532 التقييم : 701 تاريخ التسجيل : 30/01/2013
| موضوع: رد: تدبر كلمات القرآن الكريم 9/3/2013, 9:33 pm | |
| جزاك الله خيرا
التدبر يسهل الحفظ ويقرب المعني :drunken: :drunken:
| |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: تدبر كلمات القرآن الكريم 9/3/2013, 11:39 pm | |
| | |
|
| |
حورية
عدد المساهمات : 70 التقييم : 119 تاريخ التسجيل : 26/01/2013
| موضوع: رد: تدبر كلمات القرآن الكريم 9/3/2013, 11:52 pm | |
| بارك الله فيك اختي همة عالية وجعل ذلك في موازين اعمالك كم نحن نحتاج لمثل هذه الدروس
| |
|
| |
همة عالية
عدد المساهمات : 11 التقييم : 13 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: تدبر كلمات القرآن الكريم 10/3/2013, 4:19 pm | |
| جزاكن الله خير اخواتي ..
اتمنى ان يكون الموضوع قدأفدكم .. | |
|
| |
همة عالية
عدد المساهمات : 11 التقييم : 13 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: تدبر كلمات القرآن الكريم 12/3/2013, 8:33 pm | |
| حياكن الله اخواتي الفاضلات في سلسلة تدبر كلمان القرآن الكريم ..
بدأنا بحرف اﻷلف و تناولنا من { منظومة إثم } الذنب و الخطيئة ..
و اليوم نتناول بإذن الله السيئة و السيئات و الفحشاء ..
السيئة والسيئات : هو المُستقبح إما طبعاً أو عقلاً أو شرعاً. وهو كل ما يغُمّ الإنسان من الأمور الدنيوية والأخروية ومن الأحوال النفسية والبدنية والخارجية. والسيئة هي أفعال قبيحة تترك للإنسان سمعة سيئة عند الناس وهي ضد الحسنة (ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من شيئة فمن نفسك)
وقال : "يا أنس أتبع السيئة الحسنة تمحها" لذا يجب أن نحرص على الإسراع في الأعمال الحسنة لتمحو السيئات.
والحسنة والسيئة نوعان : أحدهما باعتبار العقل والشرع كما في قوله تعالى (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يُجزى إلا مثلها) وهناك حسنة وسيئة بحسب اعتبار الطبع وذلك ما يستخفّه الطبع وما يستثقله (فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه وإن تصبهم سيئة يطّيروا بموسى ومن معه) و (ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة).
| |
|
| |
همة عالية
عدد المساهمات : 11 التقييم : 13 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: تدبر كلمات القرآن الكريم 12/3/2013, 8:39 pm | |
| ******* يتبع *******
وهناك فرق بين السوء وظُلم النفس قال تعالى (ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه) والفرق هنا أن السوء قد يعود ببعض النفع على الإنسان كالذي يشرب الخمر أو يزني أو السارق فهو يشعر باللذة ولو للحظات أما ظلم النفس فهو لا يعود على الإنسان بأي نفع كالذي يشهد الزور لغيره دون أن يعود عليه الأمر بالنفع أو كالذي يقتل أحداً لأجل غيره من الناس فالفائدة هنا لا تعود على الشخص نفسه وإنما على غيره وهذا هو ظلم النفس.
الفحشاء: هو كل فعل من الأفعال يترك في القلب والنفس شعوراً بالتدني كالقتل والزنى وما إلى ذلك. والفحشاء هي أكثر من الفاحشة وأعمال الفحشاء ثلاثة: الزنى (ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا) واللواطة (إنهم كانوا يأتون الفاحشة ما سبقهم بها من أحد من العالمين) وإتيان المحارم (ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتاً وساء سبيلا). الإثم: هو الذنب الذي يجعلك تشعر بالنقص وبالحقارة والخِسّة كشهادة الزور فبعد أن يرجع شاهد الزور إلى بيته ونفسه ويُفكّر فيما أقدم عليه يشعر بالحقارة وفي منتهى السوء وأنه أقل قيمة من غيره مع نفسه. (ومن يفعل ذلك يلق أثاما). والإثم هو الإقصاء والتبديل (فمن بدّله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم). والإثم هو ما حاك في الصدر وكرهت أن يطّلع عليه الناس (ومن يكسب خطيئة أو إثماً ثم يرم به بريئاً فقد احتمل بهتاناً وإثماً مبينا) كأن تصوّب على غزال فتقتل إنساناً (هذه خطيئة) ثم تتهم غيرك بالقتل (هذا إثم) والكذب فرع منه ويُسمى الكذب إثماً لكونه من جملة الإثم. والإثم شعور خفي (أخذته العزة بالإثم) يشعر بالحقارة وبأنه وضيع لكن تأخذه العزة (ومن يكتمها فإنه آثم قلبه) يشعر بالحقارة إذا كتم الشهادة . | |
|
| |
همة عالية
عدد المساهمات : 11 التقييم : 13 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: تدبر كلمات القرآن الكريم 12/3/2013, 8:42 pm | |
| و نكمل بقية الإثم في اﻷسبوع القادم بإذن الله ...
و جزاكن الله خيرا .. | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: تدبر كلمات القرآن الكريم 13/3/2013, 3:44 am | |
| | |
|
| |
طموح الفردوس
الاوسمة : عدد المساهمات : 311 التقييم : 413 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: تدبر كلمات القرآن الكريم 14/3/2013, 8:25 pm | |
| ((كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب)) من تدبر كتاب الله ، وأكثر من تلاوته عرف صفات الرابحين ، وصفات الخاسرين
جزاك الله خيرا اللهم أرزقنا حفظ القرآن وتلاوته وتدبره.. أناء الليل وأطراف النهار ..
| |
|
| |
| تدبر كلمات القرآن الكريم | |
|