| السيرة النبوية | |
|
+4طموح الفردوس ريحانة ينبع um moid الياقوتة 8 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: السيرة النبوية 11/3/2013, 3:28 am | |
| دعونا نستعرض نسبه صلى الله عليه وسلم
أولا من "هو محمد"
هو محمدبن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وهو خير أهل الأرض نسبا على الإطلاق فلنسبه من الشرف أعلى ذروة ، وأعداؤه كانو يشهدون له بذلك
| |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 13/3/2013, 1:31 am | |
| : أمهاته صلى الله عليه وسلم اللاتي أرضعنه
ثويبه مولاة أبي لهب، أرضعته أياماً ثم أرضعته حليمةُ السعدية وأرضعت معه ابن عمه أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب،.
عدل سابقا من قبل زهرة البنفسج في 13/3/2013, 1:07 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
um moid
الاوسمة : عدد المساهمات : 532 التقييم : 701 تاريخ التسجيل : 30/01/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 13/3/2013, 2:41 am | |
| | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 13/3/2013, 2:42 am | |
| حواضنه صلى الله عليه وسلم
أُمّه آمنةُ بنت وهب بن عبد مناف .
وثويبة وحليمة، والشيماء ابنتها، وهي أخته من الرضاعة، كانت تحضنه مع أمها،
والفاضلة الجليلة أم أيمن بَرَكة الحبشية،
عدل سابقا من قبل زهرة البنفسج في 14/3/2013, 2:27 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 14/3/2013, 4:40 pm | |
| أسمائه صلى الله عليه وسلم ومعانيها
(محمداً) هو كثير الخصال التي يحمد عليها،
وأحمد هو الذي يُحمد أفضل ممّا يُحْمَدُ غيره،
وأما اسمه( المتوكل ) وهو صلى الله عليه وسلم أحقّ الناس بهذا الاسم، لأنه توكَّل على الله في إقامة الدين توكلاً لم يَشْركْه فيه غيره.
وأما الماحي، والحاشر، والمقفِّي، والعاقب، فقد فسرت في حديث جبير بن مطعم، فالماحي: هو الذي محا اللّه به الكفر، ولم يُمحَ الكفر بأحد من الخلق ما مُحي بالنبي صلى الله عليه وسلم،
وأما الحاشر ، فالحشر هو الضم والجمع، فهو الذي يُحشر الناسُ على قدمه، فكأنه بعث لحشر الناس.
والعاقب: الذي جاء عَقِبَ الأنبياء، فليس بعده نبي، فإن العاقب هو الآخر، فهو بمنزلة الخاتم، ولهذا سمي العاقب على الإِطلاق، أي: عقب الأنبياء جاء بعقبهم.
امالمقفِّي: الذي قفى من قبله من الرسل، فكان خاتمهم وآخرهم. ، أما نبي التوبه فهو الذي فتح اللّه به بابَ التوبة على أهل الأرض، فتاب اللّه عليهم توبة لم يحصل مثلها لأهل الأرض قبله. وكان صلى الله عليه وسلم أكثر الناس استغفاراً وتوبة، حتى كانوا يَعُدُّون لَهُ في المَجْلِس الوَاحِدِ مِائَةَ مَرَّةٍ وهذه الأمّة، فلكرامتها على اللّه تعالى جعل توبتها الندمَ والإِقلاع.
وأمّا نبي الملحمة، فهو الذي بعث بجهاد أعداء اللّه، فلم يجاهد نبي وأمته قطُّ ما جاهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وأمّته، والملاحم الكبار التي وقعت وتقع بين أمته وبين الكفار لم يُعهد مثلُها قبله، فإن أمته يقتلون الكفار في أقطار الأرض على تعاقب الأعصار،وقد أوقعوا بهم من الملاحم ما لم تفعله أمّة سواهم.
وأما نبيُّ الرحمة، فهو الذي أرسله اللّه رحمة للعالمين، فرحم به أهلَ الأرض كلَّهم مؤمنَهم وكافرَهم
وأما الفاتح، فهو الذي فتح اللّه به باب الهدى بعد أن كان مُرْتَجاً، وفتح به الأعين العمي، والآذان الصُّم، والقلوب الغُلف،وفتح اللّه به أمصار الكفار، وفتح به أبوابَ الجنَّة، وفتح به طرق العلم النافع والعمل الصالح، ففتح به الدنيا والآخرة، والقلوب والأسماع والأبصار والأمصار.
وأمّا الأمين، فهو أحق العالمين بهذا الاسم، فهو أمين اللّه على وحيه ودينه، وهو أمينُ مَنْ في السماء، وأمينُ مَنْ في الأرض، ولهذا كانوا يُسمونه قبل النبوة: الأمين.
وأمّا الضحوك القتَّال، فاسمان مزدوجان، لا يُفرد أحدهما عن الآخر، فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين، غيرُ عابس، ولا مقطِّب، ولا غضوب، ولا فظّ، قتَال لأعداء اللّه، لا تأخذه فيهم لومة لائم.
وأمّا البشير، فهو المبشَر لمن أطاعه بالثواب، والنذير المنذر لمن عصاه بالعقاب،
وقد سماه اللّه عبده في مواضع من كتابه، منها قوله: {وَأَنّهُ لّمَا قَامَ عَبْدُ اللّهِ يَدْعُوهُ} [الجن:19] وقوله: {تَبَارَكَ الّذِي نَزّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىَ عَبْدِهِ} [الفرقان: 1] وقوله: {فَأَوْحَىَ إِلَىَ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىَ} [النجم: 10] وقوله: {وَإِن كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مّمّا نَزّلْنَا عَلَىَ عَبْدِنَا} [ 23]
وسمّاه اللّه سِراجاً منيراً،
والمنير هو الذي ينير من غير إحراق
عدل سابقا من قبل زهرة البنفسج في 14/3/2013, 7:48 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
ريحانة ينبع الادارة
عدد المساهمات : 234 التقييم : 404 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 14/3/2013, 4:45 pm | |
| | |
|
| |
طموح الفردوس
الاوسمة : عدد المساهمات : 311 التقييم : 413 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 14/3/2013, 8:15 pm | |
| اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم جزاك الله كل خير .. موضوع متكامل ورائع.. | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 15/3/2013, 10:42 pm | |
| أولاده صلى الله عليه وسلم
أولهم القاسم، وبه كان يُكنى، مات طفلاً، وقيل: عاش إلى أن ركب الدابة، وسار على النجيبة.
ثم زينب، ، ثم رُقَيَّة، وأم كلثوم، وفاطمة،وأم كلثوم أصغرُهن.
ثم ولد له عبد اللّه،بعد النبوة، (و الطيب والطاهر) لقبان له،
وهؤلاء كلهم من خديجة، ولم يُولد له من زوجة غيرها.
ثم ولد له إبراهيم بالمدينة من سُرِّيَّتِهِ (مارية القبطية)، ومات طفلاً قبل
وكل أولاده توفي قبلَه إلا فاطمة، فإنها تأخرت بعده بستة أشهر
فرفع اللّه لها بصبرها واحتسابها من الدرجات
(ما فُضِّلَتْ به على نساء العالمين)
. وفاطمة أفضلُ بناته على الإِطلاق، .
| |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 17/3/2013, 1:21 pm | |
| أعمامه وعمّاته صلى الله عليه وسلم
فمنهم أسدُ اللَّهِ وأسدُ رسوله سيدُ الشهداء(حمزةُ بن عبد المطلب،)
والعبّاسُ (وأبو طالب واسمه عبدُ مناف،
)(وأبو لهب واسمه عبد العزى، )والزبير، وعبد الكعبة، والمقوِّم، وضرار، وَقُثَم،
( والمغيرة ولقبه حَجل، )
(والغيداق واسمه مصعب، )
ولم يُسلم منهم إلا حمزة والعبّاس.
وأمّا عمّاته،
فصفية أم الزبير بن العوام،
وعاتكه، وبَرَّة، وأروى، وأميمة، وأم حكيم البيضاء.
أسلم منهن صفية، اختلف في إسلام عاتكة وأروى، | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 17/3/2013, 2:19 pm | |
| زوجاته صلى الله عليه وسلم
أولاهن خديجة بنت خُويلد القرشية الأسدية،
تزوجها قبل النبوة، ولها أربعون سنة، ولم يتزوج عليها حتى ماتت، وأولاده كلُّهم منها إلاَّ إبراهيمَ، وهي التي آزرته على النبوة، وجاهدت معه، وواسته بنفسها ومالها، وأرسل اللّه إليها السلامَ مع جبريل، وهذه خاصة لا تُعرف لامرأة سواها، وماتت قبل الهجرة بثلاث سنين.
ثم تزوج بعد موتها بأيام سَوْدة بنت زَمْعَة القُرشية، وهي التي وهبت يومها لعائشة.
ثم تزوج بعدها أمَّ عبد اللّه (عائشة الصِّدِّيقة بنت الصِّدِّيق، )
: المبرَّأة من فوق سبع سماوات، حبيبة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عائشة بنت أبي بكر الصِّدِّيق، وعرضها عليه المَلَكُ قبل نكاحها في سَرَقَةٍ من حرير وقال: (هذه زوجتك) تزوج بها في شوال وعمرها ست سنين، وبنى بها في شوال في السنة الأولى من الهِجرة وعمرها تسع سنين، ولم يتزوج بكراً غيرها، وما نزل عليه الوحي في لِحاف امرأة غيرها، وكانت أحبَّ الخلق إليه، ونزل عذرُهَا مِن السماء، واتفقت الأمة على كفر قَاذِفها، وهي أفقه نسائه وأعلمُهن، بل أفقهُ نساءِ الأمّة وأعلمهُنَّ على الإِطلاق، وكان الأكابرُ مِنْ أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يرجعون إلى قولها ويستفتونها.
ثم تزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه، وذكر أبو داود أنه طلقها، ثم راجعها.
ثم تزوج زينب بنت خزيمة بن الحارث القيسية
، من بني هلال بن عامر، وتوفيت عنده بعد ضمه لها بشهرين.
ثم تزوج أمَّ سلمة هند بنت أبي أمية القرشية المخزومية،
:. ثم تزوج زينب بنت جحش من بني أسد بن خزيمة وهي ابنة عمته أميمة،
وفيها نزل قوله تعالى: {فَلَمّا قَضَىَ زَيْدٌ مّنْهَا وَطَراً زَوّجْنَاكَهَا} [الأحزاب: 37]
وبذلك كانت تفتخِر على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وتقول زوجكُنَّ أهاليكُن، وزوجني الله مِن فوق سبع سماوات. ومن خواصها أن اللّه سبحانه وتعالى كان هو وليَّها الذي زوجها لرسوله مِن فوق سماواته، وتوفيت في أول خلافة عمر بن الخطاب، وكانت أولاً عند زيد بن حارثة، وكان رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم تبنَّاه، فلما طلقها زيد، زوَّجه اللّه تعالى إيَاها لتتأسَّى به أُمَّته في نكاح أزواج من تبنَّوْه.
وتزوج في صلى الله عليه وسلم جُويْريَة بنت الحارث بن أبي ضرار المُصْطَلِقِيَّةَ،
وكانت من سبايا بني المُصْطَلِقِ، فجاءته تستعينُ به على كِتابتها، فأدى عنها كتابتَها وتزوجها.
ثم تزوج أمَّ حبيبة، واسمها رملة بنت أبي سفيان صخرِ بن حرب القرشية الأموية.
وقيل: اسمها هند، تزوجها وهي ببلاد الحبشه مهاجره
وتزوج صلى الله عليه وسلم(صفيه بنت حيي بن أخطب )
سيد بني النضير من ولد هارون بن عمران أخي موسى، فهي ابنة نبي، وزوجة نبي، وكانت مِنْ أَجمل نساءِ العالمين.
وكانت قد صارت له من الصَّفيِّ أمة فأعتقها، وجعل عِتقها صداقَها، فصار ذلك سُنَّةً لامته تتأسى به
ثم تزوج ميمونةَ بنت الحارث الهِلالية، وهي آخر من تزوج بها، تزوجها بمكة في عمرة القضاء بعد أن حل منها على الصحيح. وماتت في أيام معاوية، وقبرها بـ(سَرِفَ).
قيل: ومن أزواجه ريحانة بنت زيد النضرية. وقيل: القرظية، سبيت يوم بني قريظة، فكانت صفيَّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، فأعتقها وتزوجها، ثم طلقها تطليقة، ثم راجعها.
فهؤلاء نساؤه المعروفات اللاتي دخل بهن،
وانه بعث إلى الجونية ليتزوجها، فدخل عليها ليخطبها، فاستعاذت منه، فأعاذها ولم يتزوجها، وكذلك الكلبية، وكذلك التي رأى بكشحها بياضاً، فلم يدخل بها، والتي وهبت نفسها له فزوجها غيره على سور من القرآن، هذا هو المحفوظ، واللّه اعلم.
ولا خلاف أنه صلى الله عليه وسلم توفي عن تسع، وكان يقسم منهن لثمان: عائشة، وحفصة، وزينب بنت جحش، وأم سلمة، وصفية، وأم حبيبة، وميمونة، وسودة، وجويرية.
وأول نسائه لحوقاً به بعد وفاته صلى الله عليه وسلم زينبُ بنت جحش سنة عشرين، وآخِرهن موتاً أم سلمة .
عدل سابقا من قبل زهرة البنفسج في 18/3/2013, 3:42 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 18/3/2013, 3:23 pm | |
| سراريه صلى الله عليه وسلم
كان له أربع:
مارية وهي أم ولده إبراهيم،
وريحانة
وجارية أخرى جميلة أصابها في بعض السبي،
وجارية وهبتها له زينب بنت جحش. | |
|
| |
um moid
الاوسمة : عدد المساهمات : 532 التقييم : 701 تاريخ التسجيل : 30/01/2013
| |
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| |
| |
رونق فتاة المشرفه
عدد المساهمات : 269 التقييم : 345 تاريخ التسجيل : 13/03/2013 الموقع : بقلب من احب
| موضوع: رد: السيرة النبوية 19/3/2013, 2:01 pm | |
| اللهم صل وسلم على سيدنا محمد،،،، | |
|
| |
طيف الربيع
عدد المساهمات : 37 التقييم : 69 تاريخ التسجيل : 17/02/2013 الموقع : ينبع الصناعيه..
| موضوع: رد: السيرة النبوية 19/3/2013, 11:18 pm | |
| عليه افضل الصلاة والسلام فتح الله لك وزادك علما يازهرة البنفسج
| |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 20/3/2013, 4:35 pm | |
| مواليه صلى الله عليه وسلم
فمنهم زيد بن حارثة بن شراحِيل، مولاته أمَّ أيمن
ومنهم أسلم، وأبو رافع، وثوبان، وأبو كَبشَة سُلَيْم(، وشُقران واسمه صابح، )
ورباح نُوبي، ويسار نوبي أيضاً، وهو قتيل العُرَنيين، وَمدْعَم، وَكرْكرَةَ، نوبي أيضاً،
ومنهم أنْجَشَةُ الحادي،
وسَفينة بن فروخ(، واسمه مهران)، وسماه رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: ((سفينة)) لأنهم كانوا يُحَمِّلُونه
في السفر متاعَهم، فقال:((أنْتَ سَفِينَةٌ)).
. ومنهم أَنَسة، ويكنى أبا مِشرح، وأفلح، وعُبيد، وطهمان، وهو كيسان، وذكوان، ومهران، ومروان.
ومنهم حُنين، وسندر، وفضالة يماني، ومابور خصي، وواقد، وأبو واقد، وقسام، وأبو عسيب، وأبو مُويهبة. ومن النساء
سلمى أم رافع، وميمونة بنت سعد ، وخضرة، ورضوى، ورزينة ، وأم ضُميرة ، وميمونة بنت أبي عسيب، ومارية ، وريحانة . | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 22/3/2013, 6:39 pm | |
| خُدَّامه صلى الله عليه وسلم
فمنهم أنسُ بن مالك، وكان على حوائجه،
وعبدُ اللّه بن مسعود صاحبُ نعله، وسواكه،
وعُقبة بن عامر الجهني صاحب بغلته، يقود به في الأسفار،
وأسلع بن شريك، وكان صاحب راحلته،
ًوبلال بن رباح المؤذن،
وسعد، موليا أبي بكر الصديق، وأبو ذر الغفاري،
وأيمن بن عبيد، وأمه أم أيمن موليا النبي صلى الله عليه وسلم،
وكان أيمن على مطهرته وحاجته. | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 24/3/2013, 9:27 am | |
| كتَّابه صلى الله عليه وسلم
أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، والزبير، وعامر بن فُهيرة، وعمرو بن العاص، وأُبَيّ بن كعب، وعبدُ اللّه بن الأرقم،
وثابتُ بنُ قيس بن شماس، وحنظلةُ بن الربيع الأُسَيْدِيُّ، والمغيرةُ بن شعبة، وعبد اللّه بن رواحة، وخالد بن الوليد،
وخالد بن سعيد بن العاص. وقيل: (إنه أول من كتب له ومعاوية بن أبي سفيان، )
(وزيد بن ثابت ). وكان ألزَمهم لهذا الشأن وأخصّهم به.
| |
|
| |
ام عزام المشرفه
عدد المساهمات : 352 التقييم : 531 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 25/3/2013, 2:00 am | |
| | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 26/3/2013, 2:22 am | |
| كتبه صلى الله عليه وسلم التي كتبها إلى أهل الإِسلام في الشرائع
فمنها( كتابُه في الصدقات )الذي كان عند أبي بكر،
وكتبه أبو بكر لأنس بن مالك لما وجهه إلى البحرين وعليه عمل الجمهور.
ومنها كتابُه إلى أهل اليمن :
وهو كتاب عظيم، فيه أنواعٌ كثيرة (من الفقه، )
في الزكاة، والديات، والأحكام، وذكر الكبائر، والطلاق، والعتاق، وأحكام الصلاة في الثوب الواحد، والاحتباء فيه، ومس المصحف، وغير ها
ومنها كتابه إلى بني زهير.
ومنها كتابُه الذي كان عند عمر بن الخطاب في نصب الزكاة، وغيرها
| |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 27/3/2013, 7:14 pm | |
| كتبه ورسله صلى الله عليه وسلم إلى الملوك
لما رجع من الحُدَيْبِيَةِ، كتب إلى ملوك الأرض، وأرسل إليهم رسله،
فكتب إلى (ملك الرُّوم )فقيل له: إنهم لا يقرؤون كتاباً إلا إذا كان مختوماً، فاتخذ خاتماً من فضة، ونقش عليه ثلاثة أسطر: ( محمَّد سطر، ورسول سطر، والله سطر)، وختم به الكتب إلى الملوك ، وبعث ستة نفر في يوم واحد في المحرم سنة سبع.
فأولهم (عمرو بن أمية الضَّمْري) بعثه إلى النجاشي، واسمه أَصْحمة بن أَبجر، وتفسير (أصحمة) بالعربية: عطية، فعظَّم كتابَ النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أَسلم، وشهد شهادة الحق، وصلى عليه النبيُّ صلى الله عليه وسلم يوم مات بالمدينة وهو بالحبشة،
وبعث( دِحية بن خليفة الكَلْبي ) إلى قيصر ملِك الروم، واسمه هِرَقْل، وهَمَّ بالإِسلام وكاد، ولم يفعل، وقيل: بل أسلم، وليس بشيء.
وقد روى أبو حاتم ابنُ حبان في (صحيحه) عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: (مَنْ يَنْطَلِقُ بِصحِيفَتِي هذِهِ إِلَى قَيْصَرَ وَلَهُ الجَنَّة؟) فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: وإنْ لَمْ يَقْبَلْ؟ قَالَ: (وَإِنْ لَمْ يَقْبَلْ) فَوَافَقَ قَيْصَرَ وَهُوَ يأتِي بَيْتَ المَقْدِس قَدْ جُعِلَ عَلَيْهِ بِسَاطٌ لاَ يَمْشِي عَلَيْهِ غَيْرُهُ، فَرَمَى بِالْكِتَابِ عَلَى البِسَاطِ، وَتَنَحَّى، فَلَمَّا انْتَهَى قَيْصَرُ إِلَى الكِتَابِ، أَخَذَهُ، فَنَادَى قَيْصَرُ: مَنْ صاحِبُ الكِتَابِ؟ فَهُوَ آمِنٌ، فَجَاءَ الرّجُل؟ فَقَالَ: أَنَا. قَالَ: فَإذَا قَدِمْتَ فَأْتِنِي، فَلَمَّا قَدِمَ، أَتاهُ، فَأَمَرَ قَيْصَرُ بِأَبْوَابِ قَصْرِهِ فَغُلِّقَتْ، ثمَّ أَمَرَ مُنَادِياً يُنَادي: أَلاَ إنَّ قَيْصَرَ قَدِ اتَّبَعَ مُحَمَّداً، وَتَرَكَ النَّصْرَانِيَّةَ، فَأَقْبَلَ جُنْدُهُ وَقَدْ تَسَلَّحُوا حَتَّى أَطَافوا به، فَقَالَ لِرَسُولِ رسولِ اللَّهِ صلى الله عليه وَسلمَ: قَدْ تَرَى أَنيِّ خَائِفٌ عَلَى مَمْلَكَتِي، ثُمَّ أَمَر مُنَادِيَه فَنَادى: أَلاَ إنَّ قَيْصَرَ قَدْ رَضِيَ عَنْكُمْ، وإنَّما اخْتَبَرَكُمْ لينْظُرَ كَيْفَ صَبْرُكُمْ عَلَى دِينكُمْ، فَارجِعُوا فَانصَرِفُوا، وَكَتَبَ إلى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إنِّي مُسْلِمٌ، وَبَعَثَ إليهِ بدَنانِيرَ، فقًالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (كذبَ عَدُوُّ اللَّهِ لَيْسَ بِمُسْلِمٍ وَهُوَ عَلَى النَّصْرَانِيَّةِ) وَقَسَمَ الدَّنَانِيرَ.
وبعث( عبد اللّه بن حُذافة السَّهمي ) إلى كسرى، واسمه أبرويز بن هُرمز ابن أنوشروان، فمزق كتابَ النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهمَّ مَزِّق مُلْكَه) فمزق اللّه ملكه، وملك قومه.
وبعث( حاطب بن أبي بَلتعة ) إلى المُقَوْقِس، واسمه خريج بن ميناء ملك الإِسكندرية عظيم القبط، فقال خيراً، وقارب الأمر ولم يُسلم، وأهدى للنبي صلى الله عليه وسلم مارية، وأختيها سيرين وقيسرى، فتسرى مارية
، ووهب سيرين لحسان بن ثابت، وأهدى له جارية أخرى، وألفَ مثقال ذهباً، وعشرين ثوباً من قباطي مصر وبغلة شهباء وهي دُلْدل، وحماراً أشهب، وهو عفير، وغلاماً خصياً يقال له: مابور. وقيل: هو ابن عم مارية، وفرساً وهو اللزاز، وقدحاً من زجاج، وعسلاً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ضَنَّ الْخَبِيثُ بِملْكِهِ وَلاَ بقَاءَ لِمُلْكِهِ).
وبعث (شجاع بن وهب الأسدي) إلى الحارث بن أبي شَمِر الغساني ملك البلقاء،
وبعث( سَلِيطَ بن عمرو) إلى هَوذَةَ بن علي الحنفي باليمامة، فأكرمه. وقيل: بعثه إلى هوذة وإلى ثُمامَة بنِ أثال الحنفي، فلم يسْلِمْ هَوذة، وأسلم ثمامة بعد ذلك
(، فهؤلاء الستة قيل) : هم الذين بعثهم رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم في يوم واحد.
وبعث( عمرو بن العاص ) في ذي القعدة سنة ثمان إلى جعفر وعبد اللّه ابني الجُلَنْدَى الأزديين (بعُمان، ) فأسلما، وصدقا،
وبعث( العلاء بن الحَضْرمي ) إلى المنذر بن سَاوَى العبدي ملك البحرين فأسلم وصدق.
وبعث( المهاجر بن أبي أمية المخزومي) إلى الحارث بن عبد كلال الحِميري باليمن، فقال: سأنظر في أمري.
وبعث (أبا موسى الأشعري، ) و ( معاذ بن جبل ) إلى اليمن داعيين إلى الإِسلام، فأسلم عامة أهلها طوعاً من غير قتال.
ثم بعث بعد ذلك (علي بن أبي طالب ) إليهم، ووافاه بمكة في حجة الوداع.
وبعث( جرير بن عبد اللّه البَجَلي ) إلى ذي الكَلاع الحِميري، وذي عمرو، يدعوهما إلى الإِسلام، فأسلما، وتوفي رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، وجرير عندهم.
وبعث (عمرو بن أمية الضَّمْري ) إلى مسيلمَة الكذاب بكتاب، وكتب إليه بكتاب آخر مع السائب بن العوام أخي الزبير فلم يُسلم.
وبعث إلى( فروة بن عمرو الجُذَامي ) يدعوه إلى الإِسلام. وقيل: لم يبعث إليه، وكان فروة عاملاً لقيصر بمعان، فأسلم، وكتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم بإسلامه، وبعث إليه هدية مع مسعود بن سعد، وهي بغلة شهباء ، وفرس ، وحمار
وبعث أثواباً وقَبَاءً مِنْ سندس مُخَوَّصٍ بالذهب، فقبل هديته، ووهب لمسعود بن سعد اثنتي عشرة أوقية ونشاً
. وبعث (عياش بن أبي ربيعة المخزومي ) بكتاب إلى الحارث، ومسروح، ونعيم بني عبد كُلال من حمير.
| |
|
| |
البصمة الشامخة المشرفه
عدد المساهمات : 710 التقييم : 741 تاريخ التسجيل : 09/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 28/3/2013, 2:52 am | |
| (((شرح صدر رسول الله .. صلى الله عليه وسلم ..)))
شرح الله صدر الرسول الكريم محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، وامتن عليه بهذه النعمة العظيمة في سورة من القرآن الكريم تتلى إلى يوم القيامة ، سورة "الشرح" . يقول سبحانه وتعالى : ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ) وشَرْحُ صدر النبي صلى الله عليه وسلم يتضمن معاني كثيرة عظيمة : 1- شرح الله صدره للإسلام دينا وشريعة ، وهذا أعظم ما يمكن أن ينشرح له الصدر ، 2- وشرح الله صدر نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بأن ملأه حكمة وعلما وإيمانا ، ويذكر العلماء في تفسير ذلك حادثة شق صدره صلى الله عليه وسلم ، والتي تكررت مرتين في حياته صلى الله عليه وسلم : الأولى : كانت وهو صغير في بني سعد . عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه : ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَاهُ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ ، فَأَخَذَهُ فَصَرَعَهُ ، فَشَقَّ عَنْ قَلْبِهِ ، فَاسْتَخْرَجَ الْقَلْبَ ، فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ عَلَقَةً ، فَقَالَ : هَذَا حَظُّ الشَّيْطَانِ مِنْكَ . ثُمَّ غَسَلَهُ فِي طَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ بِمَاءِ زَمْزَمَ ، ثُمَّ لَأَمَهُ ، ثُمَّ أَعَادَهُ فِي مَكَانِهِ ، وَجَاءَ الْغِلْمَانُ يَسْعَوْنَ إِلَى أُمِّهِ يَعْنِي ظِئْرَهُ فَقَالُوا إِنَّ مُحَمَّدًا قَدْ قُتِلَ فَاسْتَقْبَلُوهُ وَهُوَ مُنْتَقِعُ اللَّوْنِ قَالَ أَنَسٌ وَقَدْ كُنْتُ أَرْئِي أَثَرَ ذَلِكَ الْمِخْيَطِ فِي صَدْرِهِ ) رواه مسلم (162) الثانية : كانت ليلة الإسراء . كَانَ أَبُو ذَرٍّ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( فُرِجَ سَقْفُ بَيْتِي وَأَنَا بِمَكَّةَ فَنَزَلَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَفَرَجَ صَدْرِي ثُمَّ غَسَلَهُ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ ثُمَّ جَاءَ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وَإِيمَانًا فَأَفْرَغَهَا فِي صَدْرِي ثُمَّ أَطْبَقَهُ ) رواه البخاري (349) ومسلم (163) | |
|
| |
البصمة الشامخة المشرفه
عدد المساهمات : 710 التقييم : 741 تاريخ التسجيل : 09/02/2013
| |
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 28/3/2013, 7:25 am | |
| | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: السيرة النبوية 28/3/2013, 7:31 am | |
| | |
|
| |
| السيرة النبوية | |
|