مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين


( القسم النسائي )
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بشرة سارة: ولأول مرة مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية {القسم النسائي } يدخل الصفحات الاجتماعية ( فيس بوك ) للدخول الى الصفحة اضغطي هنـــــــا .....

شاطر
 

 فتاوى في احكام اللباس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريحانة ينبع
الادارة
الادارة
ريحانة ينبع

عدد المساهمات : 234
التقييم : 404
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

فتاوى في احكام اللباس Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى في احكام اللباس   فتاوى في احكام اللباس Empty28/2/2013, 4:47 pm

السؤال :
لقد انتشر في الآونة الأخيرة لبس البنطلون بين النساء بأشكاله المختلفة، وإذا أُنكر عليهن احتججن بأنهن بين النساء، فهل يجوز لبس البنطلون بصفة عامة؟ مع العلم أنه قد يظهر هذا اللباس من أسفل العباءة محدداً حجم الساقين، أفتونا عن الحكم الشرعي في لبسه. وجزاكم الله خيراً؟
الاجابه :
لا يجوز هذا اللباس للمرأة ولو كانت في محيط النساء أو المحارم لأنه يصبح عادة متحكمة يصعب التخلص منها حتى مع الرجال الأجانب وفي الأسواق والنوادي والمدارس ونحوها... وذلك مما يلفت الأنظار ويسبب الفتنة ولو لُبس فوقه عباءة أو نحوها ولأنه أيضاً يبين تفاصيل البدن ظاهراً حيث تبدو معه الثديان والإليتان والفخذان ونحو ذلك، والمرأة مأمورة بالتستر ولبس الواسع من الثياب، فعلى أولياء الأمور المنع من هذا البنطلون وقصر المرأة على اللباس المعتاد بين المسلمين دون هذه الأكسية المستوردة التي يقلدن فيها الكافرات من النصارى واليهود وأشباههم والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .

فضيلة الشيخ \عبد الله بن جبرين



السؤال:
ما حكم لبس البنطلون للفتيات عند غير أزواجهن ؟
الجواب:
لا يجوز للمرأة عند غير زوجها مثل هذا اللباس، لأنه يبين تفاصيل جسمها، والمرأة مأمورة أن تلبس ما يستر جميع بدنها، لأنها فتنة وكل شيء يبين من جسمها يحرم إبداؤه عند الرجال أو النساء والمحارم وغيرهم إلا الزوج الذي يحل له النظر إلى جميع بدن زوجته، فلا بأس أن تلبس عنده الرقيق أو الضيق ونحوه والله أعلم.

فضيلة الشيخ\محمد الصالح العثيمين(رحمه الله)



السؤال:
ما حكم التي تلبس الملابس الضيقة التي تبرز مفاتنها وتلبس الثوب الذي يبين نصف الصدر والثياب المفتوحة من الخلف . وما توجيهكم لهن ؟
الجواب:
هذه من الكاسيات العاريات المائلات المميلات التي أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( صنفان من أهل النار لم أرهما رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس . ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت . لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) . والشاهد في قوله " كاسيات عاريات " فالتي تلبس الضيق الذي يبين أعضائها وأحجام جسمها أو تلبس القصير الذي لا يستر رجليها وكفيها وقدميها أو الذي يظهر منه صدرها أو ظهرها هذه تكون من الكاسيات العاريات المتعرضات لهذا الوعيد الشديد فعلى المسلمة أن تتوب إلى الله وأن تستر نفسها بالستر الكامل الضافي الواسع الذي لا يصف بدنها حتى تكون من المؤمنات الناجيات من هذا العذاب والعياذ بالله وإلا فإن النساء أشد فتنة في الأمة . وما أهلك الأمم السابقة و في الغالب إلا فتنة النساء ولذلك حذر النبي صلى الله عليه وسلم وقال : ( ما تركت في أمتي فتنة أضر على الرجال من النساء ) وقال : ( إن فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ) فعلى المسلمين أن يتنبهوا لنسائهم ويقوموا عليهن بما أوجب الله عليهم : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض ) .. وعلى النساء أن ينقذن أنفسهن من النار وأن لا يكن سببا للفتنة وحبائل للشيطان . عليهن أن يتقين الله في أنفسهن وفي المسلمين ولا يكن سببا لفتنة المسلمين وسببا لوقوع العقوبات فيهم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء


السؤال:
ما حكم لبس الثياب التي فيها صور؟
الجواب:
لا يجوز للإنسان أن يلبس ثياباً فيها صورة حيوان أو إنسان و لا يجوز أيضاً أن يلبس غترة أو شماغا أو ما أشبه ذلك وفيه صورة إنسان أو حيوان وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه قال: ( إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة) ولهذا لا نرى لأحد أن يقتني الصور للذكرى كما يقولون وأن من عنده صور للذكرى فإن الواجب عليه أن يتلفها سواء كان قد وضعها على الجدار أو وضعها في ألبوم أو في غير ذلك لأن بقاءها يقتضي حرمان أهل البيت من دخول الملائكة بيتهم ، وهذا الحديث الذي أشرت إليه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم.

فضيلة الشيخ\محمد الصالح العثيمين(رحمه الله)


السؤال:
ما حكم إلباس الصبي الثياب التي فيها صور لذوات الأرواح؟
الجواب:
يقول أهل العلم : إنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم إلباسه للكبير وما كان فيه صور فإلباسه الكبير حرام فيكون إلباسه الصغير حرام أيضاً ، والذي ينبغي للمسلمين أن يقاطعوا مثل هذه الثياب وهذه الأحذية حتى لا يدخل علينا أهل الشر والفساد من هذه النواحي وهي إذا قوطعت فلن يجدوا سبيلاً إلى إيصالها إلى هذه البلاد وتهوين أمرها بينهم

فضيلة الشيخ\ محمد الصالح العثيمين(رحمه الله)

___________________
فتاوى في احكام اللباس 368777348
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البصمة الشامخة
المشرفه
المشرفه
البصمة الشامخة

عدد المساهمات : 710
التقييم : 741
تاريخ التسجيل : 09/02/2013

فتاوى في احكام اللباس Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في احكام اللباس   فتاوى في احكام اللباس Empty2/3/2013, 3:11 pm

بارك الله فيك ..
اللهم استرنا في الدنيا والأخرة .. يارب العالمين ..

___________________
فتاوى في احكام اللباس 378165966
فتاوى في احكام اللباس 180499433
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى في احكام اللباس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية :: روائـع النــور الاســـــلامي :: فتـــــــــاوى-
انتقل الى: