مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( القسم النسائي )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بشرة سارة: ولأول مرة مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية {القسم النسائي } يدخل الصفحات الاجتماعية ( فيس بوك ) للدخول الى الصفحة اضغطي هنـــــــا .....

 

 انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة

اذهب الى الأسفل 
+4
أميره
البصمة الشامخة
ام عزام
ريحانة ينبع
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ريحانة ينبع
الادارة
الادارة
ريحانة ينبع


عدد المساهمات : 234
التقييم : 404
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty17/3/2013, 12:30 am

نتابع أخواتي ما بدأنا

من السنن المهجورة :

( ترك الطعام الحار حتى يبرد )
كانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما إذا صنعت الثريد غطته شيئاً حتى يذهب فوره ، ثم تقول : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنه أعظم للبركة . وكذلك أبو هريرة رضي الله عنه يقول: لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره .
مالفائدة من ذلك ؟

ومن السنن المهجورة :
الإقعاء بين السجدتين: عن أبي الزبير أنه سمع طاووسا يقول: قلنا لابن عباس رضي الله عنه في الإقعاء على القدمين ، فقال : (( هي السنة ))، فقلنا له: إنا لنراه جفاء بالرجل ، فقال ابن عباس: (( بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم )) [ رواه مسلم: 1198 ] .

فما هو الإقعاء ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عزام
المشرفه
المشرفه
ام عزام


عدد المساهمات : 352
التقييم : 531
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty17/3/2013, 10:26 am


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فإن الإقعاء في الصلاة يقع على نوعين:
الأول: إقعاء مشروع، وهو سنة بين السجدتين: وهو أن ينصب قدميه كما يفعله في السجود، ويضع ألْيتَيه على عقبيه، وهذا يسن فعله بين السجدتين أحياناً؛ ويجعل الأكثر من حاله الإفتراش، ودل لمشروعية هذه الصفة أدلة منها:
1- عن طاووس بن كيسان - رحمه الله تعالى - قال:( قلنا لابن عباس - رضي الله عنهما - فِي الإِقْعَاءِ عَلَى الْقَدَمَيْنِ؛ فَقَالَ: هِيَ السُّنَّةُ؛ فَقُلْنَا لَهُ: إِنَّا لَنَرَاهُ جَفَاءً بِالرَّجُلِ؛ فَقَالَ ابن عَبَّاس: بَلْ هِي سُنَّةُ نَبِيِّكَ صلى الله عليه وسلم)(1).

2- وعن أبي الزبير المكي- رحمه الله تعالى - أنه رأى ابن عمر - رضي الله عنهما - إِذَا سَجَدَ حِينَ يَرْفَعُ رَأْسَهُ مِنَ السَّجْدَةِ الأُولَى يَقْعُدُ عَلَى أَطْرَافِ أَصَابِعِهِ وَيَقُولُ : ( إِنَّهُ مِنَ السُّنَّةِ )(2).

3- وعن أبي زهير - معاوية بن حُديج - قال:( رَأَيْتُ طَاوُسًا يُقْعِي، فَقُلْتُ: رَأَيْتُكَ تُقْعِي؟ فَقَالَ: مَا رَأَيْتَنِي أُقْعِي وَلَكِنَّهَا الصَّلاَةُ، رَأَيْتُ الْعَبَادِلَةَ الثَّلاَثَةَ يَفْعَلُونَ ذَلِكَ: عَبْدَاللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ، وَعَبْدَاللَّهِ بْنَ عُمَرَ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ - رضي الله عنه - يَفْعَلُونَهُ، قَالَ أَبُو زُهَيْرٍ: وَقَدْ رَأَيْتُهُ يُقْعِي)(3).
وقد بوب الإمام ابن خزيمة في صحيحه على ذلك بقوله:( باب إباحة الإقعاء على القدمين بين السجدتين، وهذا من جنس اختلاف المباح فجائز أن يقعي المصلي على القدمين بين السجدتين، وجائز أن يفترش اليسرى وينصب اليمنى)(4).

الثاني: إقعاء منهي عنه وهو:( أن يلصق ألْيَتيْه بالأرض، وينصب ساقيه، ويضع يديه بالأرض، كما يُقعي الكلب)(5)؛ وهذا لم يقل أحد بمشروعيته، والصحيح أنه حرام، وقد نُهي عنه في عدة أحاديث، ومنها:
أ- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:( أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بِثَلاَثٍ، وَنَهَانِي عَنْ ثَلاَثٍ: أَمَرَنِي بِرَكْعَتَي الضُّحَى كُلَّ يَوْمٍ، وَالْوِتْرِ قَبْلَ النَّوْمِ، وَصِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَنَهَانِي عَنْ: نَقْرَةٍ كَنَقْرَةِ الدِّيكِ، وَإِقْعَاءٍ كَإِقْعَاءِ الْكَلْبِ، وَالْتِفَاتٍ كَالْتِفَاتِ الثَّعْلَبِ)(6).
ب- عن عائشة - رضي الله عنها - في صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت:( وَكَانَ يَفْرِشُ رِجْلَهُ الْيُسْرَى، وَيَنْصِبُ رِجْلَهُ الْيُمْنَى، وَكَانَ يَنْهَى عَنْ عُقْبَةِ الشَّيْطَانِ، وَيَنْهَى أَنْ يَفْتَرِشَ الرَّجُلُ ذِرَاعَيْهِ افْتِرَاشَ السَّبُعِ، وَكَانَ يَخْتِمُ الصَّلاَةَ بِالتَّسْلِيمِ)(7)؛ والله تعالى أعلم وأحكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياقوتة

الياقوتة


الاوسمة : انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 459178569
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty17/3/2013, 12:22 pm

معنى (الاقعاء)
أن ينصبَ قدميه ويجلسَ على عقبيه، وهذا لا شَكَّ أنه إقعاء، كما ثَبَتَ ذلك في «صحيح مسلم» مِن حديث عبد الله بن عباس ،بعضُ أهل العلم قال: إن هذه الصورة من الإقعاء من السُّنَّة، لأن ابن عباس قال: «إنها سنة نبيِّك» ،


عدل سابقا من قبل زهرة البنفسج في 17/3/2013, 12:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياقوتة

الياقوتة


الاوسمة : انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 459178569
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty17/3/2013, 12:40 pm

.
(الفائده من ترك الطعام حتى يبرد)
: من السنة عدم التعجيل بالأكل قبل أن تذهب فورة الطعام وحرارته الأولى ،

وذلك للبركة ،

ولأجل ضرره على الآكل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموح الفردوس

طموح الفردوس


الاوسمة : انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 D-f-1
عدد المساهمات : 311
التقييم : 413
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty17/3/2013, 7:23 pm

فائدة ترك الطعام حتى يبرد ..

عن أسماء بنتِ أبِي بكرٍ أنها كانت إذا ثرَدَتْ غطَّتْه شيئًا حتى يذهب فورُه ودخانُه ثم تقول : إني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول إنه أعظمُ لِلبركةِ
الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/262
خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم في الشواهد


تعريف الاقعاء :
الاقعاء هو صفة الجلوس بين السجدتين على العقبين أي الإقعاء المشروع هو:
نصب القدمين والجلوس على العقبين


وكان الرسول صلى الله عليه وسلم لايعرف عنه سوى هذه الجلسه
بين السجدتين
وقد اختلف العلماء في تفسير الإقعاء المنهي عنه؟ فمنهم من قال:
هو نصب القدمين والجلوس على العقبين، ومنهم من قال:
هو الجلوس على الأليتين ونصب الركبتين مثل إقعاء الكلب والسبع،
وهذا هو تفسير أهل اللغة للإقعاء، وهو المنهي عنه على الراجح،
أما الجلوس على العقبين فإن هذا جائز؛ بل من السنة .


قلنا لابنِ عباسٍ في الإقعاءِ على القدَمينِ . فقال : هي السنةُ . فقلنا له : إنا لنراهُ جفاءً بالرجلِ . فقال ابنُ عباسٍ : بل هي سنةُ نبيِّكَ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 536
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانة ينبع
الادارة
الادارة
ريحانة ينبع


عدد المساهمات : 234
التقييم : 404
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty18/3/2013, 4:14 pm

بارك الله فيكن اخواتي على التفاعل الجيد منكن وننتظر المزيد منكن
اتابع اليوم معكن إحدى السنن المهجورة :

اذاخرجت من منزلك فصل ركعتين واذا دخلت منزلك فصل ركعتين لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة: " اذا خرجت من منزلك فصل ركعتين تمنعك مخرج السوء واذا دخلت الى منزلك فصل ركعتين تمنعك مدخل السوء " رواه البيهقي في الشعب.

تخريج الحديث
الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1323
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد رجاله ثقات رجال البخاري


انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 242636863
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um moid

um moid


الاوسمة : انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 459178569
عدد المساهمات : 532
التقييم : 701
تاريخ التسجيل : 30/01/2013

انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty18/3/2013, 6:53 pm

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه : مَنْ ثَابَرَ عَلَى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنْ السُّنَّةِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي


الْجَنَّةِ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ


الفجر ))رواه الترمذي

:) :) :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياقوتة

الياقوتة


الاوسمة : انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 459178569
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 Empty28/3/2013, 7:34 am

انضمي لمشروع إحياء السنن  المهجورة - صفحة 2 807460178

صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية :: روائـع النــور الاســـــلامي :: الشمائل المحمدية-
انتقل الى: