| شرح اسم الله (الاول والآخر والظاهر والباطن) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: شرح اسم الله (الاول والآخر والظاهر والباطن) 18/2/2013, 8:58 am | |
| الأول
اي الذي ليس قبله شيء لأنه لوكان قبله شيء لكان الله مخلوقا وهو عزوجل الخالق
ولهذا:
فسرها النبي صلى الله عليه وسلم
الأول الذي ليس قبله شيء
(لتوكيد الأوليه)
فكل الموجودات بعدالله
فليس معه أحد ولا قبله
| |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: شرح اسم الله (الاول والآخر والظاهر والباطن) 18/2/2013, 9:02 am | |
| الاخر
الذي ليس بعده شيء
لأنه لوكان بعده شيء لكان مايأتي بعده غير مخلوق لله عزوجل
والمخلوقات كلها مخلوقه لله عز وجل
فهو أولا لا أبتداء له
والآخر لا إنتهاء له
ليس بعده شيء | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: شرح اسم الله (الاول والآخر والظاهر والباطن) 18/2/2013, 9:07 am | |
| الظاهر
قال النبي صلى الله عليه وسلم في تفسيرها
"الذي ليس فوقه شيء"
فكل المخلوقات تحته عزوجل
فليس فوقه شيء | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: شرح اسم الله (الاول والآخر والظاهر والباطن) 18/2/2013, 9:12 am | |
| الباطن
قال النبي صلى الله عليه وسلم في تفسيرها
"ليس دونه شيء"
اي لا يحول دونه شيء خبير عليم بكل شيء
لايحول دنه جبال ولا أشجار ولا جدران ولا غير ذلك
ليس دونه شيء
(الأول والاخر)
اشتملا على عموم الزمان
(الظاهر والباطن)
على عموم المكان | |
|
| |
البصمة الشامخة المشرفه
عدد المساهمات : 710 التقييم : 741 تاريخ التسجيل : 09/02/2013
| |
| |
ريحانة ينبع الادارة
عدد المساهمات : 234 التقييم : 404 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: شرح اسم الله (الاول والآخر والظاهر والباطن) 19/2/2013, 5:15 pm | |
| لمعرفة اسم الله ( الأول والآخر والظاهر والباطن ) اثار عديدة :
منها : معرفة العبد غنى الرب من كل وجه بذاته وصفاته ، وأن كمال أوصافه أيضا أوَّلي بأولية ذاته ؛ فلم يكتسب وصفا كان مفقودا أو كمالا لم يكن موجودا ، كما هو الحال بين المخلوقات في اكتساب أوصاف الكمال .
ومنها : إذا علم المسلم أن أصله من طين وله بداية ونهاية وحياة إلى حين ؛ أيقن أن ما قام به من الحسن مرجعه إلى رب العالمين ، وأن الفرع لا محالة سيرجع إلى أصله
ومنها : اعتراف العبد أن الفضل كله من الأول والآخر سبحانه وليس من نفسه ولا أحد سواه
ومنها: االتحقق بمعرفة اسم الله الآخر يوجب صحة الاضطرار وكمال الافتقار
ومنها : أن يظهر أثر الاسم على سلوك العبد فيظهر من محبة الأولية في طلب الخير ، وطلب الأسبقية في التزام الأمر ، وحرصه على المزيد والمزيد من الأجر ، قال تعالى في وصف عباده الموحدين : ( أُولئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الخَيْرَاتِ وَهُمْ لهَا سَابِقُونَ ) [المؤمنون:61] ، والجِهَادُ في سَبِيل اللهِ) [9] ، وكذلك حرصه على الصف الأول ومجاهدة الآخرين في استباقهم إليه ،
ومنها : التوجه إليه وحده وعدم التفات القلب لغيره فكما أن كل الذوات فانية وزائلة إلا ذاته تعالى وتقدس فكذا لن يبقى إلا ما أريد به وجهه وكل ما كان لغيره يضمحل وهو أحد التفسيرين في قوله (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) [سورة القصص ] فكل الأعمال أخبر بأنها باطلة إلا ما أريد به وجه الله تعالى من الأعمال الصالحة
ومنها : أن تجعله وحده غايتك التي لا غاية لك سواه ولا مطلوب لك وراءه ، فكما انتهت إليه الأواخر وكان بعد كل آخر فكذلك اجعل نهايتك إليه ، فإن إلى ربك المنتهى ، انتهت الأسباب والغايات فليس وراءه مرمى ينتهي إليه طريق كما يقول ابن القيم .
ومنها : أن العبد إذا علم أنه من جملة من كتب الله عليهم الفناء دعاه ذلك إلى أن يبادر بالتوبة قبل أن ينزل به ما لا طاقة له على دفعه ويقوده ذلك إلى التسليم له سبحانه حين يقضي على العبد بفوت صفقة , وخسار تجارة ؛ ويتمثل قول الشاعر :
ومنها: الدعاء بهما كما ورد عند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه قال : ( اللهمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيء ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى ، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شيء أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ ، اللهمَّ أَنْتَ الأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شيء ، وَأَنْتَ الآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شيء ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شيء وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شيء ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَاغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ ).
| |
|
| |
ريحانة ينبع الادارة
عدد المساهمات : 234 التقييم : 404 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: شرح اسم الله (الاول والآخر والظاهر والباطن) 19/2/2013, 7:48 pm | |
| ما معنى اسمي الظاهر والباطن وما علاقتهما ببعضهما؟
المراد بالظهور هنا ( العلو ) و ( الفوقية ) كما فسره عليه الصلاة والسلام ، و (علوه) جل وعلا و ( فوقيته ) الذاتية هي معنى كونه جل وعلا ظاهرا
" الظاهر فليس فوقك شيء " يعني " الظَّاهِرُ " بذاته ، لأن معنى ( ظهر على الشيء ) : علا عليه ،
كما قال سبحانه " فما استطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا " " فما استطاعوا أن يظهروه " يعني أن يعلوا
على السُّد الذي جُعل بين يأجوج ومأجوج وغيرهم .
قال هنا " وَالظَّاهِرُ " فإذن الظهور هنا هو كونه جل وعلا فوق كل شيء يعني بذلك (علو الذات) ( فوقية الذات ) وأنه جل وعلا مستو على عرشه فوق خلقه أجمعين
وَالْبَاطِنُ " ، اسم الله " الْبَاطِنُ " فسره النبي عليه الصلاة والسلام بأنه الذي " ليس دونه شيء " واختلف العلماء والمفسرون في هذا الاسم كثيرا ، والذي عليه أهل التحقيق أن يقال : إن اسم الله " الْبَاطِنُ " يوقف فيه على تفسير النبي صلى الله عليه وسلم دون غيره لأنه اسم لا تُفسره اللغة
ولهذا قال عليه الصلاة والسلام " وأنت الباطن فليس دونك شيء " وهذا التفسير حُمل على أن معنى البُطون ( القرب ) والقرب في هذا يُعنى به القرب العام من المخلوقات ، والقرب العام من المخلوقات لا بد أن يفهم مع اسم الله " الظَّاهِرُ " لأن القرب العام من المخلوقات إما أن يكون قربا بالذات ، وإما أن يكون قربا بالصفات ، فإذا كان قربا بالذات ناقض هذا قوله " الظَّاهِرُ " فلا بد أن يكون قربا بالصفات ، ولهذا قالوا إن " الْبَاطِنُ " اسم لقرب الله جل وعلا ، وقربه نوعان : - قرب عام في الإحاطة والعلم والقدرة ـ وهذا تمثيل بهذه الصفات ـ. - وقرب خاص من أوليائه بالإجابة وبنصرهم ونحو ذلك بسماع دعائهم إلى آخره .
| |
|
| |
طموح الفردوس
الاوسمة : عدد المساهمات : 311 التقييم : 413 تاريخ التسجيل : 15/01/2013
| موضوع: رد: شرح اسم الله (الاول والآخر والظاهر والباطن) 20/2/2013, 3:08 am | |
| قال ابن القيم رحمه الله تعالى في أثناء كلامه على هذه الأسماء الأربعة -وهي الأول و الآخر و الظاهر والباطن- في كتابه طريق الهجرتين(ص/47) :
(هي أركان العلم والمعرفة ، فحقيق بالعبد أن يبلغ في معرفتها إلى حيث ينتهي به قواه و فهمه .)
وهذه الأسماء الأربعة تشتمل على أركان التوحيد ، فهو الأول في آخريته ، والآخر في أوليته ، والظاهر في بطونه ، والباطن في ظهوره ، لم يزل أولاً وآخراً، وظاهرا وباطناً ..
نفع الله بهذه الكلمات المضيئة ...
| |
|
| |
بنوتة توتة
عدد المساهمات : 206 التقييم : 267 تاريخ التسجيل : 20/01/2013
| موضوع: رد: شرح اسم الله (الاول والآخر والظاهر والباطن) 20/2/2013, 8:26 pm | |
| مشكوورة جداا جعله الله في موازين حسناتك | |
|
| |
الياقوتة
الاوسمة : عدد المساهمات : 957 التقييم : 1192 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
| موضوع: رد: شرح اسم الله (الاول والآخر والظاهر والباطن) 21/2/2013, 2:57 am | |
| يا اول يا اخر اجعل لنا لسان صدق في الاولين والاخرين والحاضرين
وجعلنا من ورثة جنة النعيم
ياظاهر ياباطن
اصلح ظواهرنا وبواطننا
آمين | |
|
| |
التونسية
عدد المساهمات : 17 التقييم : 27 تاريخ التسجيل : 25/01/2013
| موضوع: رد: شرح اسم الله (الاول والآخر والظاهر والباطن) 2/3/2013, 11:13 pm | |
| | |
|
| |
| شرح اسم الله (الاول والآخر والظاهر والباطن) | |
|