مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( القسم النسائي )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بشرة سارة: ولأول مرة مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية {القسم النسائي } يدخل الصفحات الاجتماعية ( فيس بوك ) للدخول الى الصفحة اضغطي هنـــــــا .....

 

 ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام عزام
المشرفه
المشرفه
ام عزام


عدد المساهمات : 352
التقييم : 531
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty
مُساهمةموضوع: ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾    ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty11/3/2013, 4:04 am

بسم الله الرحمن الرحيم

- ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾ ؟ (1)


هناك قاعدة في القرآن الكريم سواء في أهل الجنة أو في أهل النار : إذا كان المقام مقام تفصيل الجزاء أو في مقام الإحسان في الثواب أو الشدة في العقاب يذكر ﴿أبداً﴾ وإذا كان في مقام الإيجاز لا يذكرها.



في سورة النساء آية 57 ﴿وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً﴾ هذه الآية فيها تفصيل للجزاء فذكر فيها ﴿أبدا﴾ ، أما الآية 13 من سورة النساء ﴿ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾ ليس فيها تفصيل فلم يذكر فيها ﴿أبدا﴾كذلك في سورة البيّنة لم يذكر مع الكافرين ﴿أبدا﴾ لأنه لم يفصّل في عقابهم ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ ﴾ آية 6، وذكرها مع المؤمنين لأنه فصّل الجزاء لهم ﴿جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ﴾ آية 8، فالتفصيل زيادة في الجزاء ويتسع في قوله ﴿أبداً﴾ فيضيف إكراماً إلى ما هم فيه من إكرام وكذلك في العذاب. وقد وردت ﴿ خالدين فيها أبداً ﴾ في أهل الجنة 8 مرات في القرآن الكريم ووردت في أهل النار 3 مرات وهذا من رحمته سبحانه وتعالى لأن رحمته سبقت غضبه. والخلود عند العرب تعني المكث الطويل وليس بالضرورة المكث الأبدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياقوتة

الياقوتة


الاوسمة : ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  459178569
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾    ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty11/3/2013, 4:47 am

يا كريم أكرمنا بدخول جنتك بلا حساب ولا عذاب خالدين فيها أبدا يا اكرم الأكرمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحارث

أم الحارث


عدد المساهمات : 120
التقييم : 202
تاريخ التسجيل : 31/01/2013

﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾    ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty14/3/2013, 8:44 pm

ورد في القرآن ( خالدين فيها أبدا ) في أحد عشر موضع فقط , أما في غير هذه المواضع الأحد عشر فورد خالدين فيها دون ( أبدا )

** وردت ( خالدين فيها أبدا ) في العشرة الأجزاء الأولى وفي العشرة الأجزاء الأخيرة ,, أما في الوسطى فلم ترد كلمة ( أبدا )

نظمها السخاوي في أبيات :

وأبدا من بعد خالدينا فيها بإحدى عشرة يقينا
ففي النساء لا تعد الأولا واعدد ثلاثا بعده محصلا
وفي العقود رابع قد وقع بها أخيرا نوره قد سطع
ومثله الأول والآخر في براءة وهو في الأحزاب اقتفي
وثامن في سورة التغابن وفي الطلاق تاسع الأماكن
وعاشر في الجن والبرية فيها تمام العدة الوفيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عزام
المشرفه
المشرفه
ام عزام


عدد المساهمات : 352
التقييم : 531
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾    ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty15/3/2013, 2:37 am

باارك الله فيكي
إضافة راائعة ومفيييده
جزاكي الله خيرا ❤
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البصمة الشامخة
المشرفه
المشرفه
البصمة الشامخة


عدد المساهمات : 710
التقييم : 741
تاريخ التسجيل : 09/02/2013

﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾    ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty19/3/2013, 12:00 pm

اللهم اجعلنا من الخالدين ابداً ..
وادخلنا الجنة بلاحساب ولاعذاب .. اللهم آمين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحارث

أم الحارث


عدد المساهمات : 120
التقييم : 202
تاريخ التسجيل : 31/01/2013

﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾    ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty23/3/2013, 4:18 am

الله يسكنا الجنه ونعيمها لدي اضافه جاءت (خالدين) بالجمع لأن القرآن لم يذكر أبداً خالداً في الجنة بصيغة المفرد أما في النار فجاءت بالإفراد وبالجمع والإفراد في النار تدل على أن العزلة وحدها عذاب ولآن هناك من يُعذّب بالعزلة والإفراد ومنهم من يُعذّب بالنار، أما المؤمنون فتأتي خالدين فيها بالجمع للدلالة على الأُلفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um moid

um moid


الاوسمة : ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  459178569
عدد المساهمات : 532
التقييم : 701
تاريخ التسجيل : 30/01/2013

﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾    ﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾  Empty23/3/2013, 4:21 am

بارك الله فيك
❤ ❤
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
﴿ خَالِدينَ فِيهَا ﴾ وقوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية :: القـــــران وعلومـــــه :: لطائف قرانية-
انتقل الى: