مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( القسم النسائي )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بشرة سارة: ولأول مرة مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية {القسم النسائي } يدخل الصفحات الاجتماعية ( فيس بوك ) للدخول الى الصفحة اضغطي هنـــــــا .....

 

 قد افلح من زكاها

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريحانة ينبع
الادارة
الادارة
ريحانة ينبع


عدد المساهمات : 234
التقييم : 404
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

قد افلح من زكاها Empty
مُساهمةموضوع: قد افلح من زكاها   قد افلح من زكاها Empty21/1/2013, 8:57 pm


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فقد قال الله تعالى: (قد أفلح من زكاها)، وذلك في سورة الشمس، ومن اللطائف المناسبة بين اسم السورة وتزكية النفس أن تزكية النفوس تكون بإشراق أنوار الوحي فيها! وسورة الشمس سميت بهذا الاسم لأنه أبرز ما جاء في مستهلها الشمس وما يفعله نورها، قال في لباب التأويل في معنى التنزيل بعد أن ذكر الأقسام الأربعة (والشمس وضحاها) (والقمر إذا تلاها) (والنهار إذا جلاها) (والليل إذا يغشاها)، قال: "وحاصل هذه الأقسام الأربعة ترجع إلى الشمس في الحقيقة. لأن بوجودها يكون النهار ويشتد الضحى، وبغروبها يكون الليل ويتبعها القمر".

وسورة الشمس التي وردت فيها هذه الآية "مكية عند جميعهم"(1)، قال الشوكاني ومثله الألوسي: مكية بلا خلاف(2)، فهي مكية باتفاق، وعلى هذا نص القرطبي(3)، وقال المخلاتي: "مكية اتفاقاً ونزلت بعد سورة القدر، ونزلت بعدها سورة البروج"(4).

نعم في ذلك العهد عهد بناء رجال الإسلام الأوائل، وحملته المبشرين به الأجيال اللاحقة، كان لتزكية النفس شأن عظيم، وتزكية النفوس هي اللبنة الأولى نحو بناء أي مجتمع طاهر حضاري، يعيش حياته الدنيا كأكرم بني البشر وأسعدهم، ثم يتأهل فيها إلى حياته الأخروية الحقيقية الأبدية: {وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} [العنكبوت: 64].

ويدلك على أهمية الموضوع تلك الأقسام الإلهية، فهذه السورة تضمنت أطول قسم في القرآن الكريم! ‏(‏وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا * وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا * وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا * وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا‏ * ‏وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا * وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا * وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا‏).

ثم جاء الجواب: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا).

أحد عشر مقسماً به:
1- الشمس.
2- وضحاها.
3- والقمر إذا تلاها.
4- والنهار إذا جلاها.
5- والليل إذا يغشاها.
6- والسماء.
7- وما بناها.
8- والأرض.
9- وما طحاها.
10- ونفس.
11- وما سواها.

وإذا قلنا إن (ما) في قوله (وما بناها) (وما طحاها) (وما سواها) موصولة عادت كلها للقسم بواحد هو الواحد الأحد سبحانه وتعالى فالمعنى (والذي بناها والذي طحاها والذي سواها)، وهو الله تعالى، وعلى القول الآخر أنها مصدرية عادة إلى القسم بأفعال مختلفة هي بناء السماء: (وبناء السماء، وطحو الأرض، وتسوية النفس)، وأيّا ما كان فإن ههنا أحد عشر قسماً سواء تكرر باعتبار صفات أفعال مختلفة أو كانت أقساماً بأفعال مختلفة! ولا مثيل لتتابع المقسم به في القرآن الكريم لهذا الموضع.

أحد عشر قسماً على: (قد أفلح من زكاها)!

فشأن تزكية النفس عظيم، فبها تكون النجاة ويتحقق الفلاح، وبضدها يكون الخسران المبين، ولهذا قيل في مناسبة مضمون هذه السورة –سورة الشمس- لما قبلها: "إنه سبحانه لما ختمها [سورة البلد] بذكر أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة، أورد الفريقين في سورة الشمس على سبيل الفذلكة، فقوله في الشمس: ‏(‏قَد أَفلحَ مَن زكاها)، هم أصحاب الميمنة في سورة البلد، وقوله‏:‏ (‏وقد خابَ من دساها‏)‏ في الشمس، هم أصحاب المشأمة في سورة البلد، فكانت هذه السورة فذلكة تفصيل تلك السورة"(5).
فهلا اعتنينا بشأن اعتنى به ربنا تعالى، وعلق عليه الفلاح وسعادة الدراين؟
والله المستعان.
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عزام
المشرفه
المشرفه
ام عزام


عدد المساهمات : 352
التقييم : 531
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

قد افلح من زكاها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قد افلح من زكاها   قد افلح من زكاها Empty22/1/2013, 12:18 am

بااارك الله في علمك. جزاكي الله الفردوس الاعلى من الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضاك ربي

رضاك ربي


عدد المساهمات : 56
التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

قد افلح من زكاها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قد افلح من زكاها   قد افلح من زكاها Empty22/1/2013, 6:41 am

جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
واحببت ان اشارك بمعلومه وهي تعليق للشيخ المغامسي حول آيه قد أفلح من زكاها"بتصرف"

فأعظم ما تُزكى به النفوس أمور من أهمها:

1- أن يُعلم أنه لا انفكاك بين الإيمان والعمل الصالح ,
والرسول صلى الله عليه وسلم عندما سأل ( من أصبح منكم اليوم صائما قال أبو بكر أنا , من تبع منكم اليوم جنازة قال أبو بكر أنا , من أطعم منكم اليوم مسكيناً قال أبو بكر أنا , من عاد منكم اليوم مريضاً قال أبو بكر أنا )،

أعمال صالحة متنوعات في قلب قال عنه صلى الله عليه وسلم لو وضع إيمان أبي بكر في كِفة و إيمان الأمة في كِفة لرجح إيمان أبي بكر رضي الله عنه , والمقصود لا انفكاك بين الإيمان والعمل الصالح

.2- من أسباب تزكية النفوس الرضى بقضاء الله وقدره وهذا من أعظم منازل الإيمان , ويعلو على هذين الأمرين محبة الله جل جلاله , ومحبة الله من أعظم أسباب تزكية النفوس , محبة الله جل وعلا ثم محبة نبيه صلى الله عليه وسلم وإتباع هدية صلوات الله وسلامه عليه .{قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا } وقال الله { وَقَدْ خَابَ} أي خسر { دَسَّاهَا } أي أخفاها وجعلها وضيعة بتركه للعمل الصالح ,


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البصمة الشامخة
المشرفه
المشرفه
البصمة الشامخة


عدد المساهمات : 710
التقييم : 741
تاريخ التسجيل : 09/02/2013

قد افلح من زكاها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قد افلح من زكاها   قد افلح من زكاها Empty14/2/2013, 9:59 am

بارك الله فيك .. وجعله في ميزان حسناتك يارب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياقوتة

الياقوتة


الاوسمة : قد افلح من زكاها 459178569
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

قد افلح من زكاها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قد افلح من زكاها   قد افلح من زكاها Empty17/2/2013, 3:15 pm

ما اعظم الله يقسم بما شاء من مخلوقاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قد افلح من زكاها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية :: القـــــران وعلومـــــه :: لطائف قرانية-
انتقل الى: